سياسة دولية

"سانا" تعلن بدء تحرك قوات النظام نحو الشمال لمواجهة تركيا

تقع المدينتان ضمن مساحة في شمال سوريا تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية- جيتي
تقع المدينتان ضمن مساحة في شمال سوريا تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية- جيتي

ذكرت وكالة "سانا" السورية، الأحد، أن قوات النظام بدأ بالتحرك باتجاه الشمال السوري، بالتزامن مع التقدم التركي هناك.

 

وأفادت الوكالة بأن التحرك يأتي من أجل "مواجهة العدوان التركي"، وفق قولها.

 

ونقلت قناة الميادين اللبنانية، عن مصدر كردي، بأن "قسد" قامت بفتح جميع الحواجز أمام مرور قوات النظام السوري "تمهيدا لمواجهة العدوان التركي".

 

ونقلت وكالة "رووداو" الكردية، عن مسؤول في "قسد"، بأنه جرى اتفاق لعودة قوات النظام السوري إلى كوباني هذه الليلة.

 

وقال المسؤول الكردي، عصمت شيخ حسن، أنه "تم التوصل لاتفاق مع الحكومة السورية وروسيا يقضي بدخول الجيش السوري إلى كوباني هذه الليلة".

 

يأتي ذلك في حين أن تطورات أخرى، نقلتها قناة الميادين، كشفت عن أن قوات النظام السوري تعتزم دخول منطقتي عين العرب "كوباني" و"منبج" كذلك، كخطوة استباقية لوصول "نبع السلام" إليخا.

 

وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية "قسد على المدينتين.

 

فيما ذكرت صحيفة تركية، أن اجتماعات عقدت بين القوات الأمريكية والروسية وقسد في المدينتين، رأت أنها تأتي تمهيدا لدخول النظام إلى المدينتين منبج وكوباني.

 

وذكرت القناة اللبنانية "الميادين"، أن قوات النظام السوري قررت دخول منبج وكوباني خلال 48 ساعة المقبلة.

 

في سياق متصل، ذكرت صحيفة تركية، أن القوات الأمريكية عقدت اجتماعا مع "قسد" في "كوباني" تلاها انسحاب من الطرفين من المدينة.

 

وأشارت صحيفة "خبر ترك"، نقلا عن مصادر أمنية، إلى أنه قبيل انسحاب القوات الأمريكية من "كوباني عين العرب"، انسحب ما يقارب 400 مسلح من "قسد" وقاموا بإحراق وثائق.

 

وأكدت أن اجتماعا ثلاثيا بين القوات الروسية والأمريكية وقسد، عقد في منبج.

 

ولفتت إلى أن الولايات المتحدة هددت بصد أي هجوم هلى منطقة منبج من أي طرف.

 

وتقع المدينتان ضمن مساحة في شمال سوريا تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية المستهدفة حاليا في هجوم تشنه تركيا مع جماعات من المعارضة السورية المدعومة من أنقرة.


 
التعليقات (7)
العسيري
الإثنين، 14-10-2019 01:42 م
ولماذا لم يواجهوا القوات الامريكية التي تحتل شرق سوريا منذ خمسة سنوات ولماذا لا يهاجموا قوات سوريا الديمقراطية الت وصفها وزير الخارجية السوري قبل يومين بانها قوات انفصالية وهي قوات قوات خانت الوطن ....لماذا لم يهاجموا اسرائيل التي هاجمتهم خلال خمس سنوات باكثر من 145 غارة جوية ولم تطلق رصاصة واحدة على اسرائيل ثبت بالوجه الشرعي انهم عملاء
محمود
الأحد، 13-10-2019 09:41 م
خذوها مني اتفاق أمريكي تركي سوري لتسليم النظام السوري المناطق المحررة من الاكراد والمعارضة ، لترتيب وضع سوريا القادم .
عبود
الأحد، 13-10-2019 08:44 م
اذا دفعت دول الخليج للنظام بجانب الاكراد مبالغ خياللية مع اسلحة خليجية واعطت اراضي تسيطر عليها الاحزاب الكردية سابقا للنظام فعندها سيكون اغراء كبير امام النظام لا يستطيع تجاهله والهدف هو قتال الجيش التركي بالنيابة عن دول الخليج والاضرار بمصالح تركيا, لكن عبثا يحاولون وسيبددون ثروات الخليج بلا فائدة أو نتيجة تذكر وانتظرا وشاهدوا كيف ستدمر الامارات و السعودية نفسها بنفسها.
عبود
الأحد، 13-10-2019 08:32 م
الاكراد يركبون على ظهور الاغبياء، استعانوا بالاميركان ومن ثم روسيا واسرائيل والان النظام السوري، فلا الاميركيين يدركون ان الاكراد لا انتماء لهم ولا النظام يدرك أن هدف الاكراد هو فرض سلطة وبناء دولة على ارض ليست لهم، وبالطبع سيهجم الاكراد ضد الجيش السوري بمساعدة اميركا بعد الانتهاء من قتال تركيا، اسرائيل واعلام اسرائيل ترفع في المناطق الكردية ولو لم يتدخل النظام السوري لمساعدة الاكراد لتدخلت اسرائيل في مساعدتهم في هذه الحرب.
-
الأحد، 13-10-2019 08:07 م
السعودية تكره النظام السوري لأنه مع ايران وايران ضد اميركا و اسرائيل وبنفس الوقت اسرائيل ضدها دول عربية مثل الاردن وباقي الدول العربية او على الاقل كما تدعي ظاهريا فالعجيب ان تتفق كل هذه الدول المتناقضة في العواء على رتل القوات التركية لأنها حاربت احزاب كردية تفجر وتلقي القذائف في سوريا وتركيا وتهدد السلام، فعلا عشنا ورأينا العجب.