سياسة دولية

رئيس وزراء بريطانيا يهاتف أردوغان ويدعو لوقف "نبع السلام"

جونسون عبر عن قلق بريطانيا البالغ تجاه العملية العسكرية التركية في شمال سوريا- جيتي
جونسون عبر عن قلق بريطانيا البالغ تجاه العملية العسكرية التركية في شمال سوريا- جيتي

أبلغ رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، بأن بريطانيا يساورها "قلق عميق" تجاه العملية العسكرية التركية في شمال سوريا. وحثه على إنهاء الهجوم والدخول في حوار.


وعبّر متحدث بعد الاتصال الهاتفي بين الزعيمين، مساء السبت، عن "قلق بريطانيا البالغ تجاه العملية العسكرية التركية في شمال سوريا، التي قال إنها قد تؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني هناك، وتقوض التقدم الذي أٌحرز ضد داعش"، مشيرا إلى تنظيم الدولة.


وتابع المتحدث: "كان رئيس الوزراء واضحا في أن بريطانيا لا يمكنها تأييد العمل العسكري التركي. حث (جونسون) الرئيس على إنهاء الهجوم، والدخول في حوار. وقال إن بريطانيا والشركاء الدوليين على أهبة الاستعداد لدعم مفاوضات تفضي لوقف إطلاق النار".

 

وأعلنت كل من هولندا وألمانيا وفرنسا أنها قيّدت تصدير الأسلحة لتركيا؛ ردا على عملية "نبع السلام" في شرق الفرات.

وقالت وزارتا الخارجية والجيوش الفرنسيتان، السبت، إن "فرنسا قررت تعليق أي مشروع لتصدير معدات حربية إلى تركيا يمكن استخدامها في إطار الهجوم في سوريا".

وأوضحت الوزارتان في بيان أن "مفعول هذا القرار فوري"، لافتتين إلى أن "مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، الذي يجتمع في 14 تشرين الأول/ أكتوبر في لوكسمبورغ، سيكون مناسبة لتنسيق مقاربة أوروبية في هذا الصدد".

 

اقرأ أيضا: 3 دول أوروبية تقيّد تصدير السلاح لتركيا بسبب "نبع السلام"

التعليقات (0)