سياسة دولية

شمخاني يهدد مستهدفي الناقلة الإيرانية.. حصلنا على قرائن

كانت الشركة الوطنية الإيرانية للنفط أعلنت السبت أن "سفينة سابيتي التي تعرضت للإصابة بدأت بالعودة إلى منطقة الخليج- فارس
كانت الشركة الوطنية الإيرانية للنفط أعلنت السبت أن "سفينة سابيتي التي تعرضت للإصابة بدأت بالعودة إلى منطقة الخليج- فارس

هدد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "علي شمخاني"، اليوم السبت، بالرد على استهداف الناقلة الإيرانية بالبحر الأحمر، والتي تعرضت لانفجارين بالقرب من سواحل ميناء جدة السعودي .

 

وأعلن "شمخاني"، أنه من خلال مراجعة صور الفيديو الموجودة والأدلة المتوفرة، "تم الحصول على قرائن رئيسية لهذه المغامرة الخطيرة".


وأفادت وكالة مهر الإيرانية للأنباء، بأن "شمخاني" قال إن القرصنة البحرية والشيطنة في ممرات المياه الدولية التي تتم بهدف استهداف أمن السفن التجارية سوف لا تبقى بدون ردّ.

ولفت شمخاني إلى أنه "تم تشكيل لجنة خاصة للتحقق من الهجوم الذي استهدف ناقلة النفط الإيرانية "سابيتي"، حيث تعرضت فجر يوم الجمعة إلى انفجارين على مسافة 60 ميلا عن سواحل ميناء جدة السعودي في البحر الأحمر، وقال إن اللجنة ستقدم تقريرها قريبًا إلى المسؤولين المعنيين لاتخاذ قرار.

 

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية "عباس موسوي"، علق الجمعة، على حادث الناقلة بالقول: "إن التحقيقات التي أجرتها الشركة الوطنية الإيرانية لناقلات النفط، تبين أن هذه الناقلة أصيبت بأضرار عندما تعرضت للاستهداف مرتين في غضون نصف ساعة بالقرب من الممر في شرق البحر الأحمر".

وأشار موسوي إلى أن وضع ناقلة النفط المستهدفة تحت السيطرة، وقال: "لحسن الحظ أنه لم يصب أحد من أفراد الطاقم بأذى وأن السفينة في حالة مستقرة".

ونوه المتحدث إلى أنه في الأشهر القليلة الماضية، جرت أعمال تخريبية أخرى ضد ناقلات النفط الإيرانية في البحر الأحمر، حيث يجري حاليا إجراء تحقيقات حول الجهات الضالعة في هذه الحوادث.

 

وكانت الشركة الوطنية الإيرانية للنفط أعلنت السبت، أن "سفينة سابيتي التي تعرضت للإصابة بدأت بالعودة إلى منطقة الخليج الفارسي، وذلك بعد التأكد من استقرار الوضع فيها"، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".


وأوضحت الوكالة أن "السفينة بدأت بمغادرة المنطقة بسرعة بطيئة متجهة نحو مياه الخليج الفارسي"، مشيرة إلى أن الناقلة الإيرانية التابعة للشركة الوطنية لناقلات النفط، تعرضت صباح الجمعة لانفجارين منفصلين، أصابا هيكل السفينة عند الساعة الخامسة و5:20 دقيقة صباحا، وعزا الخبراء أسباب هذا الحادث إلى إصابة السفينة بصاروخين عند العبور من البحر الأحمر.


اقرأ أيضا: استهداف ناقلة النفط الإيرانية يهبط بسندات سعودية


وكانت إحدى الناقلات الإيرانية تعرضت لهجوم بصاروخين على الأقل، ما أدى إلى اندلاع حريق على متنها، على بعد 60 ميلا من ميناء جدة السعودي.

وذكرت شركة ناقلات النفط الإيرانية أن "جميع طاقم السفينة بخير، وأن وضع السفينة مستقر حاليا، سوى أضرار بسيطة في هيكلها والتي تم احتواؤها من قبل فريق العمل، كما يقوم الخبراء الفنيون إلى جانب خبراء غرفة الطوارئ بالتحقيق في مصدر هذا الهجوم".

وأكد المدير التنفيذي للشركة نصرالله سردشتي في وقت سابق، أن ناقلة النفط الإيرانية "سابيتي"، وبعد تعرضها فجر الجمعة لحادث في البحر الأحمر لم تتلق أي مساعدة من أي جهة كانت، مشيرا إلى أن طاقم الناقلة في سلامة تامة.

 

التعليقات (0)