اقتصاد عربي

الكويت ترفع أسعار بيع النفط لآسيا بعد قصف ناقلة إيرانية

الكويت رفعت سعر البيع الرسمي للخام الخفيف الممتاز إلى آسيا في نوفمبر بنحو 3.50 دولار للبرميل- جيتي
الكويت رفعت سعر البيع الرسمي للخام الخفيف الممتاز إلى آسيا في نوفمبر بنحو 3.50 دولار للبرميل- جيتي

رفعت الكويت أسعار بيع النفط المصدر لآسيا، بالتزامن مع قصف ناقلة نفط إيرانية في البحر الأحمر بالقرب من السعودية.


وقال مصدر مطلع لرويتز، اليوم الجمعة، إن مؤسسة البترول الكويتية رفعت أسعار البيع الرسمية لخامين رئيسيين تبيعهما إلى آسيا فيتشرين الثاني/نوفمبر.

وذكر المصدر، أن المؤسسة حددت سعر خام التصدير الكويتي في تشرين الثاني/نوفمبر عند دولارين للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخامي دبي وعمان، بزيادة 70 سنتا مقارنة مع الشهر السابق.

وأضاف أن مؤسسة البترول الكويتية رفعت سعر البيع الرسمي للخام الخفيف الممتاز الكويتي إلى آسيا لشهر نوفمبر تشرين الثاني إلى 3.50 دولار للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخامي دبي وعمان، بزيادة 60 سنتا عن الشهر السابق.

 

أقرأ أيضا: مختصون: هذه الملفات المطروحة خلال زيارة السيسي للكويت

وتشهد الكويت ارتفاع التضخم السنوي، بنسبة 1.24 بالمئة خلال أغسطس/آب الماضي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأفادت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية (حكومية)، أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك بلغ 114.6 نقطة في أغسطس الماضي، مقارنة بنحو 113.2 نقطة بالشهر المماثل من 2018.

وبحسب البيانات، ارتفعت أسعار 11 مجموعة، أبرزها مجموعة الاتصالات بنسبة 4.87 بالمئة، تلاها النقل بنسبة 4.42 بالمئة، ثم الترفيه بـ 3.5 بالمئة.

في المقابل، تراجعت أسعار مجموعة المسكن "منفردة" بنسبة 0.78 بالمئة.

وعلى أساس شهري، ارتفع التضخم بنسبة 0.17 بالمئة، مقابل نحو 114.4 نقطة في يوليو/ تموز الماضي.

ويعكس معدل التضخم (الرقم الذي يقيس تكلفة الحصول على الخدمات والسلع الرئيسية للمستهلكين) تحركات الأسعار ويرصد معدلات الغلاء في الأسواق المختلفة.

 

وأعلنت الشركة الوطنية الإيرانية للنفط، اليوم الجمعة، أن إحدى الناقلات الإيرانية تعرضت لهجوم بصاروخين على الأقل، أدى إلى اندلاع حريق على متنها.

وأوضحت وكالة "إرنا" الإيرانية، أن ناقلة نفط تابعة لشركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية، تعرضت إلى حادث انفجار أصاب هيكل هذه السفينة، على بعد 60 ميلا من ميناء جدة السعودي.

ونقلت الوكالة عن الشركة الوطنية الإيرانية للنفط بقولها، إن "صاروخين استهدفا الناقلة وتسببا بالانفجار".

التعليقات (0)