سياسة دولية

تغريدة "إثيوبية" عن سد النهضة تثير جدلا.. ونفي "غير رسمي"

لم تعلق إثيوبيا رسميا على التغريدات المتعلقة باتفاق سد النهضة - جيتي
لم تعلق إثيوبيا رسميا على التغريدات المتعلقة باتفاق سد النهضة - جيتي

أثارت تغريدات نشرتها صفحة تحمل اسم "إثيوبيا بالعربي" جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن ادعت أن رئيس النظام بمصر وقع على اتفاق سد النهضة مقابل الاعتراف به رئيسا شرعيا للبلاد.

ونشرت الصفحة عدة تغريدات حول اتفاق سد النهضة المثير للجدل، محملة السيسي مسؤولية "التنازل" عن مياه النيل.

وقال الحساب في تغريدة أخرى: "الإخوة المصريين المتألمين من تنفيذنا الاتفاق الذي وقعة الرئيس السيسي هذا اعتراف رئيسكم بما تم الاتفاق عليه وبما قمنا بتنفيذه فقضيتكم معنا خاسرة هذا رئيسكم قد تنازل ونحن نفذنا ما تنازل عنه وعليه فمشكلتكم معه وليست معنا ونحن نرحب بكم في بلدكم أرض الحبشة هنا أرض النجاشي لا نظلم أحد".

 

 

 

 

اقرأ أيضا: مصر تعلن وصول مفاوضات "سد النهضة" إلى طريق مسدود

والصفحة التي نشرت التغريدات صفحة غير موثقة بحسب ما اطلعت عليه "عربي21"، غير أن صفحة أخرى غير موثقة أيضا أن الأولى مزورة ومنتحلة للاسم والهوية.

وأشارت الصفحة الثانية إلى أنها لا تتبنى نشر التغريدات المسيئة للمصريين.

 



وكان السيسي قد أقر للمرة الأولى بفشله في المفاوضات مع إثيوبيا لترتيب أوقات ملء خزان سد النهضة، وليس إيقاف البناء به، في الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/ سبتمبر الماضي.

وطالب السيسي بتدخل طرف دولي في المفاوضات للتوسط بين مصر والسودان وإثيوبيا؛ للمساعدة على التوصل لاتفاق يحفظ حقوق الدول الثلاث، وترتيب حصص المياه، والتوصل لاتفاق يحكم عمليتي ملء السد وتشغيله.

كذلك أكد السيسي، السبت، عبر حسابه على "تويتر"، على فشل المفاوضات، ووصولها إلى طريق مسدود، فيما أكدت وزارة الري المصرية على رفض كافة الأطروحات التي تراعى مصالح مصر المائية، وتتجنب إحداث ضرر جسيم لها.

التعليقات (5)
محمود النجار
الأربعاء، 09-10-2019 09:55 م
أثارت تغريدات نشرتها صفحة تحمل اسم "إثيوبيا بالعربي" جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن ادعت أن رئيس النظام بمصر وقع على اتفاق سد النهضة مقابل الاعتراف به رئيسا شرعيا للبلاد. ونشرت الصفحة عدة تغريدات حول اتفاق سد النهضة المثير للجدل، محملة السيسي مسؤولية "التنازل" عن مياه النيل. وقال الحساب في تغريدة أخرى: "الإخوة المصريين المتألمين من تنفيذنا الاتفاق الذي وقعة الرئيس السيسي هذا اعتراف رئيسكم بما تم الاتفاق عليه وبما قمنا بتنفيذه فقضيتكم معنا خاسرة هذا رئيسكم قد تنازل ونحن نفذنا ما تنازل عنه وعليه فمشكلتكم معه وليست معنا ونحن نرحب بكم في بلدكم أرض الحبشة هنا أرض النجاشي لا نظلم أحد". لا دخان بلا نار!!!
مصطفي التونسي
الأربعاء، 09-10-2019 01:46 م
أستغرب من المصريين الذين يدافعون علي السيسي ... ألا يعلم هؤلاء بالشدة المستنصيرية التي كان سببها إنخفاض منسوب المياه في النيل ... ومن شدة القحط والجفاف, أكل الفرد لحم أخيه من شدة الجوع !!! ... علما و أن التاريخ يقول أن مصر عرفت إزدهار كبير مع الخليفة المستنصر قبل الكارثة ..... إقرؤوا التاريخ و ستعلمون أن بناء سد النهضة هي جريمة مختط لها منذ سنين بقيادة العدو الصهيوني و بإعانة العميل السيسي .... السيسي وقع علي الإتفاقية بكامل إرادته لأنه صهيوني الأصل, الذي يتفاني في خدمة إسرائيل.... سيكتب التاريخ ذلك ولن تقرأه العرب .... أفيقوا وآقرؤوا التاريخ يا عرب...
فايزالمحمدي
الأربعاء، 09-10-2019 02:53 ص
هذا كذب وافتراء ليس لهذا الكلام اساس من الصحه لايوجد رجل مصري على أرض مصر ليس له انتماء لبلده مصر الحبيبه الفتنه نائمه لعن الله من ايقظها
رشيد
الثلاثاء، 08-10-2019 11:10 م
سلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
ابوعمر
الثلاثاء، 08-10-2019 06:31 م
التغريدة الأثيوبيـــة لم تدع..بل قالت الحقيقة..كشفت الحقيقة التي يحاول كلاب العسكري وقائدهم السيسي طمسها وتحويرها والصاقها عنوة بالرئيس محمدمرسي والاخوان المسلمين وكل الشرفاء المصريين الذين قاموا بالتظاهر والثورة المصرية....