سياسة دولية

مجلة: جونسون يسعى لإنهاء مفاوضات "بريكست" هذا الأسبوع

الاتحاد الأوروبي رد بشكل سلبي على مقترحات جونسون بشأن الانسحاب- جيتي
الاتحاد الأوروبي رد بشكل سلبي على مقترحات جونسون بشأن الانسحاب- جيتي

قالت مجلة بريطانية، إن حكومة بوريس جونسون، تستعد لإنهاء مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، هذا الأسبوع.

ونقلت مجلة "سبيكتيتور"، عن مصدر، قوله إن رئيس الوزراء الإيرلندي لا يريد التحدث بالأمر، مستبعدة أن يسعى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لدفع الاتحاد الأوروبي لبحث العرض البريطاني، قبل إبداء إيرلندا استعدادا للتفاوض.

ونسبت المجلة إلى المصدر، قوله إن "قلة قليلة في باريس وبرلين تبدي استعدادا لبحث عرضنا، لكن ميركل وماكرون لن يحثا بارنييه (كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي) على فعل ذلك ما لم تقل إيرلندا إنها تريد التفاوض".

وكانت وثيقة مسربة كشفت أن الاتحاد الأوروبي قدم ردودا سلبية على المقترحات التي قدمها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى الأوروبيين الأسبوع الماضي، ما يعني أنه لن تكون هناك مفاوضات جديدة بين الجانبين حاليا.

 

إقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يرفض رسميا مقترحات جونسون حول بريكست

وبحسب صحيفة الغارديان، فإن الأوروبيين قدموا وثيقة مفصلة تتضمن ردا نقطة بنقطة على المقترحات التي قدمها جونسون الأربعاء الماضي، وتتركز على حلول لتجنب إقامة حدود بين جمهورية إيرلندا والجزء الشمالي من الجزيرة، التابع للمملكة المتحدة. وقد سُلم الرد الأوروبي لديفيد فروست، ممثل جونسون في المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي.

ويعني الرد السلبي من جانب الاتحاد أنه لن يتم إطلاق مفاوضات رسمية حول المقترحات البريطانية، ما يهدد مجددا باحتمال خروج بريطانيا دون اتفاق.

وتتضمن مقترحات جونسون بقاء شمال إيرلندا بمفردها (دون باقي الأراضي البريطانية) ضمن الاتحاد الجمركي الأوروبي، بموافقة برلمان الإقليم، مع إعطاء حزب الوحدويين الديمقراطيين، حليف جونسون في الحكومة، حق الفيتو، على أن يراجع برلمان المنطقة هذه المسألة كل أربع سنوات.

وتتضمن المقترحات إقامة نقاط مراقبة، وإقرار آليات لفحص البضائع التي تمر عبر بريطانيا إلى جمهورية إيرلندا عبر الجزء الشمالي.

التعليقات (0)