اقتصاد دولي

زيادات جديدة بأسعار الطاقة في تركيا.. و"المركزي": "ستستمر"

ارتفاع أسعار الكهرباء للمستهلكين بنسبة 14.9 بالمئة بسبب ارتفاع تكلفة إنتاج الكهرباء- جيتي
ارتفاع أسعار الكهرباء للمستهلكين بنسبة 14.9 بالمئة بسبب ارتفاع تكلفة إنتاج الكهرباء- جيتي

قال البنك المركزي التركي، اليوم الجمعة، إن الاتجاه الصعودي لأسعار الطاقة على أساس شهري سيستمر في تشرين الأول/أكتوبر مع زيادة أسعار الكهرباء.


ورفعت هيئة تنظيم قطاع الطاقة في تركيا هذا الأسبوع أسعار الكهرباء للمستهلكين بنسبة 14.9 بالمئة اعتبارا من أكتوبر تشرين الأول بسبب ارتفاع تكلفة إنتاج الكهرباء.

 

وأعلن اتحاد مشغلي محطات إمداد الطاقة والبنزين والغاز في تركيا، زيادة جديدة في أسعار وقود السيارات بمقدار 27 قرشا، وبدأ العمل بها من الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

 

ورفعت حكومة تركيا في 17 أيلول/ سبتمبر الماضي، بواقع 0.36 ليرة (0.06 دولار) للتر، وسعر وقود الديزل 0.34 ليرة للتر(0.06دولار).


وزادت تركيا أسعار السولار في سبتمبر أيضا بنحو 7 قروش، للمرة الثانية خلال أقل من شهر.

 

أقرأ أيضا: هذه أبرز التحديات التي تواجه اقتصاد تركيا بعد فشل الانقلاب

وكانت الحكومة التركية طبقت الزيادة الثانية على أسعار الغاز الطبيعي للمنازل في خلال شهر واحد لتصل إلى 30 في المائة خلال شهر أغسطس (آب) المنصرم وحده بنسبة 14.90 في المائة، بعد زيادة تم إقرارها في مطلع أغسطس بنسبة 14.97في المائة.

 

وسجل معدل التضخم في تركيا 15.1 في المائة في أغسطس الماضي على أساس سنوي.

 

وتوقع خبراء أن يزداد زخم الضغوط المعاكسة للتضخم مجددا خلال الأشهر المقبلة بفضل التأثيرات الأساسية، حيث تشير أحدث التوقعات إلى أن نمو الأسعار سيتباطأ أكثر مما كان متوقعا سابقا وينهي العام عند 13.9 في المائة.

 

وتراجعت الليرة على الفور إلى 5.77 ليرة مقابل الدولار، عن إغلاق الاثنين عند 5.65 ليرة، وجرى تداولها الأربعاء عند معدل يقترب من 5.75 ليرة للدولار، في حين وصل سعر صرف الليرة اليوم 5.71 ليرة.

التعليقات (0)

خبر عاجل