سياسة عربية

محكمة بتونس تنظر بطلب الإفراج عن مرشح الرئاسة نبيل القروي

القروي تأهل إلى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية مقابل المرشح قيس بن سعيد- جيتي
القروي تأهل إلى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية مقابل المرشح قيس بن سعيد- جيتي

تنظر محكمة الاستئناف بالعاصمة تونس، الثلاثاء، في طلب للإفراج عن المرشح الرئاسي نبيل القروي، المحبوس على على ذمة قضايا فساد ينفيها محاميه.

ولم تنظر المحكمة المذكورة في طلب الإفراج الذي قدمه محامو القروي الأسبوع الماضي؛ بسبب إضراب القضاة، وقررت تأجيل الجلسة للأربعاء، قبل أن يتقرر عقدها اليوم.


وجرى إيقاف القروي، في 23 آب/ أغسطس الماضي، على خلفية شكوى ضده تقدمت بها منظمة "أنا يقظ" المحلية (غير حكومية) تتهمه فيها بـ"الفساد"، وهو ما ينفيه على لسان محاميه.

 

وفي 17 أيلول/ سبتمبر الجاري، أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تأهل المرشح المستقل قيس بن سعيّد، وهو أستاذ قانون دستوري، إلى الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية بنسبة 18.4 بالمئة من الأصوات، وكذلك القروي بنسبة 15.58 بالمئة.

 

اقرأ أيضا: مصدر تونسي لـ"عربي21": تقرير عدلي أقر بسلامة توقيف القروي

 
وحددت الهيئة مبدئيا الـ13 من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري موعدا لإجراء الجولة الثانية من الانتخابات بين سعيّد والقروي.

 

من جهة أخرى، أعلن "قلب تونس"، حزب المرشح الرئاسي الموقوف، نبيل القروي، تقديم شكوى رسمية لدى الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات.
وقال الحزب في بيان صدر عنه، إن "مجموعة من الأطراف المشبوهة قامت بتخصيص مَركز نداء وانتحال صفة مناضلي حزب قلب تونس، مستعملين العديد من أرقام الهاتف، لحث الناخبين على التصويت للحزب في الانتخابات التشريعية والرئاسيّة".


واعتبر البيان أن "هذه الممارسات الدّنيئة لم تقتصر على داخل تونس، بل تم اكتشاف أن هذه المجموعات المشبوهة (لم يحدد انتماءها) قامت بالاتصال بتونسيين خارج البلاد، مستخدمة أرقاما فرنسيّة، لحثهم على انتخاب قائمات لحزب قلب تونس".


وعبّر الحزب عن استنكاره لما أسماه "عملية خبيثة تهدف إلى تشويهه ومرشّحيه للانتخابات التشريعيّة، ولمرشّحه للدّور الثاني من الانتخابات الرئاسية نبيل القروي"، مؤكدا أنه "لا علاقة" للحزب بهذه الممارسات.


ويرى مراقبون أن الحزب أراد بشكواه استباق وقطع الطريق أمام أي اتهامات محتملة بالقيام بالدعاية السياسية التي يحظرها القانون. ‎بحسب الأناضول.

التعليقات (0)