سياسة دولية

أردوغان: جهود إقامة المنطقة الآمنة تمضي وفق الجدول الزمني

أوضح أردوغان أن الخطوات الفعلية القادمة بخصوص المنطقة سيجري تقييمها من أجل اتخاذها وتنفيذها- جيتي
أوضح أردوغان أن الخطوات الفعلية القادمة بخصوص المنطقة سيجري تقييمها من أجل اتخاذها وتنفيذها- جيتي

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن مساعي أنقرة وواشنطن لإنشاء المنطقة الآمنة شرق الفرات، تجري وفق الجدول الزمني المحدد، وذلك بعد اتهامات سابقة بالمماطلة.

وقال أردوغان للصحفيين في رحلة العودة من نيويورك، إن جهود إقامة المنطقة الآمنة تمضي وفق الجدول الزمني، وأضاف أن الاستعدادات على طول الحدود باتت مكتملة.

وأوضح أن الخطوات الفعلية القادمة بخصوص المنطقة، سيجري تقييمها من أجل اتخاذها وتنفيذها.

وحول لقائه الذي كان مرتقبا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال أردوغان، إنهما أجريا بدلا من ذلك اتصالا هاتفيا الأسبوع الماضي، كما التقيا خلال حفل استقبال في نيويورك يوم الأربعاء دون ذكر تفاصيل.

 

اقرأ أيضا: هذه هي الخطة التركية لـ"توطين" اللاجئين بالمنطقة الآمنة
 

في السياق ذاته، أكد مبعوث الولايات المتحدة الإمريكية إلى سوريا جيمس جيفري، أنّ لبلاده اتفاقا عسكريا ذا جوانب سياسية مع تركيا من أجل إقامة منطقة آمنة في سوريا. 


وقال جيفري في المؤتمر الصحفي الذي عقده في نيويورك: "نعمل بقدر الإمكان على تطبيق الاتفاق العسكري بصدق وبشكل سريع".


ولفت إلى أنّهم مستعدون للحديث في عدة قضايا مع تركيا وعلى رأسها عودة اللاجئين. وأكد أنهم يستمعون للقلق التركي، ذاكرا: " لقد أوضحنا أنّ أي عملية عسكرية تركية أحادية، لن تحسن الوضع الأمني لأي طرف". 


وحول المنطقة الآمنة في سوريا، قال جيفري: "نعمل على تفاصيل ولكن اتفقنا على العديد من القضايا العسكرية، لا أستطيع الحديث عن عمق المنطقة الآمنة؛ لأننا بحثنا فقط (مع تركيا) ثلث المنطقة شمال شرق سوريا، ثمة عمق متفاوت ترتبط بتراجع ي ب ك، وسحب الأسلحة الثقيلة، والدوريات المشتركة والطلعات الجوية الأمريكية التركية". 

التعليقات (0)

خبر عاجل