سياسة عربية

أردوغان: ابن سلمان لم يتخذ أي إجراءات لمحاسبة قتلة خاشقجي

بن سلمان تعهد لأدروغان بقوله: "دم خاشقجي لن يذهب هدرا"- الأناضول
بن سلمان تعهد لأدروغان بقوله: "دم خاشقجي لن يذهب هدرا"- الأناضول

أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تعهد له بأن "دم خاشقجي لن يذهب هدرا"، مؤكدا "مع الأسف لقد مر عام على مقتل خاشقجي، ولم نر أي خطوة اتخذت حيال قتلته".


وأفاد أردوغان، خلال تصريحات أدلى بها لتلفزيون "فوكس نيوز" الأمريكي، الخميس، بأنه ناقش مسألة مقتل الصحافي جمال خاشقجي قبل عام مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، كما ناقش الموضوع مرتين مع ولي العهد محمد بن سلمان.

واعتبر أن من مسؤولية بلاده أن تتابع تطورات الحادث، بسبب وقوعه في مدينة أسطنبول، مشيراً إلى أن التسجيلات الصوتية تؤكد قدوم 15 شخصاً على متن طائرتين إلى تركيا لتنفيذ عملية قتل خاشقجي، حيث قاموا بتنفيذ العملية في مبنى القنصلية، وقطعوا جثمانه وأخذوه.

وأضاف أن بلاده أطلعت المسؤولين الذين أرسلتهم السعودية إلى تركيا بعد الحادثة، على جميع التسجيلات الصوتية حول مقتل خاشقجي.

 

اقرأ أيضا: لأول مرة.. ابن سلمان: أتحمل مسؤولية جريمة خاشقجي (شاهد)

وأكد أردوغان أنه "إذا لم تتابع بلاده تطورات حادثة مقتل خاشقجي فكيف سيتحقق العدل في العالم؟" وفق مانقلته وكالة "الأناضول".

 

ولم يحدد الرئيس التركي الجهة التي أعطت أمر قتل خاشقجي، منوها أن الموضوع انتقل إلى القضاء، والسلطات والقضاء السعودي مسؤولون عنه، وأن عليهم الكشف عن هذا الموضوع.

ولفت الرئيس التركي أن جمال خاشقجي "كان صحافيا محترما في الأوساط الإعلامية، وأجرى عدة لقاءات صحافية معي، وأعرفه عن قرب، وخلال الفترة الأخيرة كان قد خطب سيدة من تركيا، وكانوا يستعدون لعقد النكاح، ولذلك ذهبا إلى مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول".

وقتل خاشقجي في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي وأثارت استنكارا واسعا لم ينضب حتى اليوم.

وفي تموز/ يوليو الماضي، نشرت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان تقريرا أعدته مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء، أغنيس كالامار، من 101 صفحة، وحمّلت فيه السعودية مسؤولية قتل خاشقجي عمدا.

وأكدت أنييس كالامار وجود أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين سعوديين كبار، بينهم ولي العهد محمد بن سلمان.

 

اقرأ أيضا: وثائقي قريبا عن ابن سلمان وعلاقته بالمعارضة وقتل خاشقجي

التعليقات (4)
عصام
الجمعة، 27-09-2019 07:49 ص
اذا تجاوزنا الآمر الحقيقي ولم يعد له دخل بالقتل فلا معنى للقضية من الأساس...
تامر
الجمعة، 27-09-2019 07:13 ص
فيه خطأ ما في المقال مش خاشش نفوخي أو ...
محمد يعقوب
الخميس، 26-09-2019 08:18 م
لا أعتقد أن الرئيس التركى يصدق أن طائرتين تقومان من السعودية إلى إسطنبول وعلى ظهرهما فريق إغتيال، دون موافقه وتدبير جهة عليا، إن لم تكن الملك ، فإنها بلا شك بموافقة ولى العهد. ألجريمة واضحة المعالم ياسيادة الرئيس أردوغان. ألقاتل هو ولى العهد، ألذى أجزم أنه كان يشاهد عملية ألإستدراج والخنق والقتل والتقطيع دقيقة بدقيقة، حتى يرضى غروره وشبقه في رؤية أحد خصومه يعذب بتلك الطريقة التي لم يسبقه بها أحد من العالمين. يجب أن يحصل بن سلمان على وسام ألإستحقاق من الدرجة فوق ألأولى لتنفيذه جريمة قتل الخاشقجى ويسجل إسمه على لائحة البطش والتنكيل بالخصوم.
عبد الحي
الخميس، 26-09-2019 07:42 م
امبين انه مفيش ملائكة على هذه الأرض... ابن سلمان قائد الأمة وحاميها عاقب كل المجرمين وما قصر طال عمره