أخبار ثقافية

الثنائيات في العربية.. كتاب عن لغة الضاد في عصر العولمة

بحوث الكتاب تناقش بعض الأسئلة حول علاقة اللغة العربية مع الواقع اللغوي المعاصر- أرشيفية
بحوث الكتاب تناقش بعض الأسئلة حول علاقة اللغة العربية مع الواقع اللغوي المعاصر- أرشيفية

صدر حديثا عن دار الشروق للنشر والتوزيع طبعة جديدة لكتاب الدكتور نهاد الموسى عن "الثنائيات في قضايا اللغة العربية من عصر النهضة إلى عصر العولمة". تناقش بحوث الكتاب بعض الأسئلة المعاصرة حول علاقة اللغة العربية مع الواقع اللغوي المعاصر، وتحاول تقديم إجابات عنها.

عن الكتاب:

يحاول الكتاب الإجابة على أسئلة مهمة تتعلق بدراسة اللسانيات في اللغة العربية مثل: ما جدوى النظريات اللسانية في درس العربية؟ ولماذا ازدهرت دراسات العربية في ضوء اللسانيات الغربية الحديثة؟

وكيف تمثل العربية للحاسوب؟ كيف نستثمر ما ينتجه ذلك من التطبيقات الحيوية التي تستحوذ على المشهد اللغوي بإلحاح في عصر العولمة؟ لماذا اندحرت دعوة العرب إلى استبدال العامية بالفصحى؟ واستبدال الحرف اللاتيني بالحرف العربي؟

كما أنه يجيب عن: كيف نخرج من مأزق الازدواجية بين الفصحى والعامية؟ كيف نطور نموذجا فصيحا مناسبا اليوم؟ كيف نجدد دهشة الأمة باللغة العربية عنوان الهوية، ومستودع الذاكرة الحضارية وعروة الوحدة الوثقى؟

الكاتب:

الدكتور نهاد الموسى، نحويّ، ولسانيّ، وتربويّ، وإداريّ، وأكاديميّ. مولود في 9 /5 /1942م، ببلدة العباسية بمدينة يافا الفلسطينية. حصل على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من جامعة دمشق سنة 1963. ثم حصل من جامعة القاهرة على شهادتَي الماجستير والدكتوراه سنتَي 1966 و1969 تباعا.

ارتبطت سيرته بالجامعة الأردنية طوال خمسة وأربعين عاما، شغل في أثنائها رتبة الأستاذية. صدر للدكتور نهاد موسى عدة كتب منها:

 

- "قضية التحول إلى الفصحى"، دراسة، دار الفكر، عمّان، 1987.

 

- "العربية في مرآة الآخر"، دراسة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 2005.

 

- "العربية: قيم الثبوت وقوى التحول"، دراسة، دار الشروق، عمّان، 2007.

التعليقات (0)