أخبار ثقافية

معرض الكتاب الـ5 بإسطنبول ينطلق قريبا بمشاركة عربية واسعة

خلال المعرض السابق بيعت نصف الكتب في إسطنبول- الأناضول
خلال المعرض السابق بيعت نصف الكتب في إسطنبول- الأناضول

يبدأ معرض الكتاب العربي الدولي الخامس في مدينة إسطنبول، قريبا، بمشاركة أكثر من 200 دار نشر من 15 دولة بينها مصر والأردن والسعودية وقطر وسوريا والإمارات ولبنان.

ويفتح معرض الكتاب أبوابه السبت المقبل، 28 أيلول/ سبتمبر الجاري، بمشاركة عربية واسعة، تحت شعار "الكتاب يجمعنا".

ويستمر المعرض تسعة أيام تزخر بفعاليات ثقافية عديدة تستهدف بالدرجة الأولى أبناء الجاليات العربية في تركيا، فضلا عن الطلاب الأتراك والمهتمين باللغة العربية.

وينظم المعرض كل من الجمعية الدولية لناشري الكتاب العربي، واتحاد الطباعة والنشر، واتحاد مهن الطباعة والنشر التركية.

 

فعاليات منوعة

وأكد مدير المعرض، محمد آغري أقجة، أن "المعرض يشهد هذا العام أنشطة وفعاليات أقوى من السنوات الماضية، يوجد قسم للأطفال وآخر للشباب".

وقال: "نستهدف الطلاب الأتراك الذين يدرسون العربية في الجامعات، طلاب العلوم الإسلامية أو اللغة العربية أو الترجمة، وتوجد فعاليات عديدة لهذه المجموعة الطلابية".

 

اقرأ أيضا: 50 عاما.. هكذا أصبح "معرض الكتاب" مرآة لوضع مصر السياسي

وأضاف: "سنقيم محاضرات وندوات، وسيشارك مشاهير من العالم العربي، وبعضهم لديه كتب مترجمة إلى التركية، والقارئ التركي يعرفهم ويريد التلاقي معهم، وهي وسيلة جيدة للأتراك".

وشدد آغري أقجة على أن المعرض "أكبر حدث ثقافي للجاليات العربية.. تسعة أيام فيها أكثر من 150 نشاطا ثقافيا وحفلات موسيقية مناسبة لجو المعرض، ومعرض للفنون التشكيلية.. كثر عدد المدارس الدولية العربية (في تركيا) وطلابها يبحثون عن هذه الفرص، والكل لديه فضول لمعرفة ما يوجد في المعرض".

وعن الأهداف الأساسية للمعرض، قال مديره: "المجتمع التركي ينظر لوجود الجاليات العربية نظرة لاجئ.. هو بالنسبة لهم من ترك بلده وقدم لظروف خاصة بسبب الحرب، وليس لدى الجمهور التركي نظرة للجالية العربي من الناحية الثقافية".

وقال: "نريد أن يرى الأتراك أن الجاليات العربية لديها دور نشر قوية وأنشطة وفنانين، وجودهم يجعل الأتراك يدركون أن اللاجئ مهما كان وضعه صعبًا فإن لديه صلة بالثقافة".

وتابع: "نهدف إلى إيجاد جسر ترابط ثقافي بين العرب والأتراك، والفرصة هي معرض الكتاب، لذلك شعارنا هو الكتاب يجمعنا".

أكبر حدث ثقافي عربي

من جانبه، قال المتحدث باسم المعرض، صهيب الفلاحي: "إنه أكبر حدث ثقافي عربي في تركيا، وأكبر معرض دولي للكتاب العربي خارج الدول العربية، ويقام في المكان نفسه الذي أقيم فيه العام الماضي، وهي منطقة يني قابي".

وأضاف أن "عدد المشاركين هذا العام أكثر من مئتي دار نشر من 15 دولة، بينها تركيا وإيران".

وقال الفلاحي إنه "خلال المعرض السابق بيعت نصف الكتب في إسطنبول، وكان هذا عاملا مشجعا للدول المشاركة للاشتراك مجددا".

وأوضح: "دور نشر ومكتبات كثيرة قدمت للمشاركة في المعرض، وتمت تصفية مكتبات تكرر الكتب، وحرصنا على إيجاد الكتاب من مصدره.. المشاركون هم دور نشر مميزة، وستقدم الكتاب الجديد، وأحدث ما طُبع في العالم العربي في المجالات الثقافية والعلمية والفنية والدينية والسياسية والاجتماعية".

وقال: "السياسة المتبعة هذا العام، كما العام الماضي، هي إتاحة الكتاب العربي للجميع ومن دور النشر، إلا إذا كان كتابا مطبوعا بطريقة غير شرعية، وبخلاف هذا فإن سقف حرية نشر الكتاب داخل المعرض كبيرة جدا".

وعن الدول المشاركة، قال الفلاحي: "أبرز الدول العربية المشاركة هذا العام هي: مصر ويتجاوز عدد دور النشر المشاركة منها 30 دار نشر، فضلًا عن دور نشر من السعودية، الإمارات، الأردن، لبنان، سوريا وقطر.. يوجد تمثيل لدور نشر من معظم الدول العربية، وهو ما يعكس بالضرورة تنوعا كبيرا في العناوين".

وزاد بقوله: "لم نتدخل بالعناوين، وتم اعتمادها بناء على دور النشر القوية، التي لها طباعة متجددة، وهو ما عكس تنوعًا جديدًا سيشاهده الزائر".

وعن خطة استقطاب الزائرين، أجاب الفلاحي: "عندنا خطط كثيرة لاستقبال الزائرين.. تواصلنا مع المدارس والجامعات الدولية والعربية والتركية، لاستقطاب الطالب الذي يستطيع أن يثري نفسه بالثقافة والكتاب".

ومضى قائلا: "خطتنا العام الماضي كانت استقطاب 50 ألف زائر، ووصلنا إلى 63 ألفا، وفي هذه الدورة لدينا خطة لتجاوز الـ70 ألف زائر بفضل السمعة وتوقيت المعرض المناسب لافتتاح المدارس والجامعات، ما يعطي زخمًا كبيرًا للمعرض".

وختم الفلاحي بأن "من أبرز الشخصيات المشاركة الدكتور طارق سويدان وكان موجودا العام الماضي وجذب جمهورا كبيرا، والمؤرخ أحمد إلهامي، والدكتور عبد الفتاح المقدسي، وهناك أسماء كثيرة ستحضر، وستُعلن الأسماء بتواريخ محددة، وما يميز المعرض أن به أمسيات شبابية ثقافية متنوعة يغلب عليها الترفيه والفائدة".

التعليقات (3)
786
الأحد، 20-10-2019 04:47 م
إن حالة القوس فسهمي صائب ، يقال : حالت القوس تحول حؤولاً ، إذا زالت عن استقامتها ، و سهم صائب ، يصيب الغرض ، و يضرب المثال لمن زالت نعمته و لم تزل مروءته .. كان سيدنا ^^ عمر بن الخطاب ^^ كلما قرأ سورة يوسف بكى !! لماذا تبكي يا أمير المؤمنين ؟! أنت تعرف القصة و تعرف نهاية سيدنا ^^ يوسف ^^ و لكنه مع ذلك كلما مَرَّ بما تَعَرَّضَ له سيدنا ^^ يوسف ^^ بَكَى ، لأن درجة تفاعله مع السورة عالية جدّاً ! . إِنَّهَا لَنَشْوَةٌ عَظِيمَةٌ .. !! ـ يقول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه : و الله لولا ثلاث لأحببت أن أثرك الدنيا ، منها أن أجلس مع قوم ينتقون أطايب الكلام كما ينتقون أطايب الثمر .. يجب أن يأخذ ذي حق حقه ، و لنقف إلى جانب الفقراء و المحتاجين و الأطفال الضعفاء براعم المستقبل ليعم الخير في أرجاء الكون و ليعود علينا بالخير أضعاف مضاعفة .
فاعل خير
الإثنين، 23-09-2019 12:36 م
^^ من القرآن الكريم : سورة يوسف نبي الحضارة ^^ سميت بأحسن القصص لأنها السورة الوحيدة التي بدأت بحلم و إنتهت بتحقيق هذا الحلم و كأنه الله يخبرنا بالتمسك بأحلامنا .. أحلامنا حقيقة و يمكن تحقيقها بالعمل و الصبر و المتابرة و التفاؤل .. استيقظ كل صباح و أخبر نفسك أنك ذكي قوي حكيم و تستطيع فعلها .. و تذكر أن الله خلقك خليفة فلا يليق للخليفة إلا أن يسود .. ^^ يوسف عليه السلام ^^ عندما القوه إخوته بالجب ، و مرت إحدى السيارة .. الله سبحانه و تعالى أمر الريح فهبت لتضل القافلة عن طريقها و تصل إلى مكان البئر و أوحى إلى الجياد و الجمال فهاجت ، و لم يستطيع مالك بن زعر و رجاله أن يسيطروا عليها فابركة الجياد و الجمال في مكانها حتى يضروا أصحاب القافلة للتوجه نحو البئر الذي أمر الريح و الجمال و الجياد و الطيور من أجل نبيه . عندما قال يوسف عليه السلام كما جاء في القرآن الكريم ^^ قالَ ربِّ السِّجْنُ أحَبُّ إليَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إليه وَ إلا تصرف عَنّي كَيْدَهُنَّ أصْبُ إليْهِنَّ و أَكُن مِنَ اَلْجَهِلينَ . ^^ أعتقد و الله أعلم أن يبعد الله منه ما تطلبه النساء و ذلك لأن كل النساء الحاضرات أردن إغراء يوسف عليه السلام .. و من تتمكن منه ستكون أو ستعتبر الأجمل و الأكثر أنوثة في نظر البقية بما أنه لم تستطيع إمرأة العزيز إغراءه التي كانت فائقة الجمال و المكانة الاجتماعية و بذلك أردن النيل من إمرأة العزيز و ليس من ^^ يوسف عليه السلام ^^ و الله أعلم .. لم ينتصر يوسف من إخواته و قد تمكن منهم .. و لا من عزيز مصر و زوجته لما تمكن من خزائنهم .. لأن من همه صلاح الأمة لا ينتصر لنفسه .. مهما جمعت من الدنيا و حققت من الأمنيات لن تجد أجمل من أمنية يوسف عليه السلام : ^^ تَوَفَنِّي مُسْلِماً وَ ألحِقني بالصَّالِحين ^^ .
the eternal jourey
الإثنين، 23-09-2019 10:26 ص
^^ لماذا مصر أم الدنيا ^^ الحضارة المصرية أقدم مما نعتقد و قد آثارت هده الحضارة العقل و الوجدان و الضمير الإنساني على مر العصور تعرضت خلالها لتفسيرات عديدة مختلفة هذه التفسيرات هي التي شكلت وجدان الإنسان و ضلت متوازية ليبقى منها آثر ما في جميع شعوب العالم الحالية .^^ يقول توت عنخ آمون ^^ .. كنت صغيراً .. أحب جميع الناس .. لم أكذب .. لم أسرق .. لم أقتل .. لم أكون كسولاً .. لم أعكر ماء النيل .. كنت صبوراً .. شيدت حضارة مصر القديمة إختراقت حدود الزمان عبر العصور ^^ بقصة قارون من القرآن الكريم : قارون إلي ما يعرف قصته هو باختصار كان عالم كيمياء و كان يقدر يحول الرمل إلى ذهب ! و هذا خلاه أغنى شخص على الأرض .. هل يستطيع أي شخص اليوم رغم التطور الهائل إلي وصلنا له أنه يحول الثراب إلى ذهب ؟ هل تستطيع تفسير إمكانية البشر في مصر قبل آلاف السنين من اختراع سائل التحنيط ؟ و إلى اليوم نحول إكتشافها و نتعلم منها و إلى اليوم ما وصلنا إلى سر الحجار الهائلة للاهرامات أو تحويل الرمل إلى ذهب و غيرها .. الفهم الخاطئ عن الإسلام و بالإسلام ، سبب ضعف الإقناع ، الله أمرنا بالصدق و الأمانة و تلقي العلوم كافة ، إن الله يحب إذا عمل أحدكم شيئاً أن يتقنه ، لو تفننا بالعلوم لا تبتنا صحة الإسلام ووجود الجنة و النار و يوم الحساب و البعث و النشور لكن لا عمل و لا علم و لا عبادة و ركض وراء دنيانا إلا من رحم ربي .. لأننا خلقنا من جسد و روح هناك حياة ما بعد الموت عند قدماء المصريين و هذا يعرفه العالم في آثارها الذي يؤرخ لهذه المرحلة .. يقول : سيدنا يوسف عليه السلام ^^ هو حاضر في القلب و إن غاب عن العين .. الحاضر الغائب هو متاع الدنيا و زخرفها لأنه سريع الزوال و الغائب الحاضر هو الموت و ليس بعد الموت سوى الحساب و العقاب بين يدي الله الواحد القهار .. الدنيا مهما فعلت فيها فإنك ستتركها يوماً ما و الآخرة هي المنزل تمليك بيدك بناؤها فلنحسن البناء ستمكتون تحت الأرض زمناً لا يعلم مداه إلا الله لن تتمكنون فيه من أي عمل تنفعون به و لو تسبحة فخدو من حياتكم لموتكم .. هناك أناس بسطاء يعيشون معنا على هذه الأرض لا مال و لا جاه و لا منصب في هذه الدنيا الفانية و لكن أملاكهم في السماء عظيمة و قصورهم تبنى و بساتنهم تزرع فأكثرو من خبايا العمل الصالح أسعدكم الله في الدنيا و الآخرة .. اللهم صلي و سلم على نبينا محمد صلى الله عيله و سلم ^^ قال صلى الله عليه و سلم : يدخل الجنة أقوم أفئدتهم مثل أفئدة الطير .. أخرجه مسلم أي قلوبهم لينة ، رحيمة ، طيبة ، سليمة ، لا تعرف الحقد ، و الغل و النفاق يعملون بأمر الله و يخافونه ، أسأل الله أن نكون أجمعين منهم .

خبر عاجل