سياسة عربية

قيادي يمني: الإمارات تشارك بحوار جدة لأنها في مأزق (ج6)

باتيس قال إن حوار جدة مع الداعم وليس مع الأدوات- عربي21
باتيس قال إن حوار جدة مع الداعم وليس مع الأدوات- عربي21

علق قيادي يمني على الحوار الذي يجرى بوساطة سعودية في جدة مع المجلس الانتقالي، قائلا إن الحكومة الشرعية في اليمن اشترطت ألا يكون الحوار مع الأدوات (المجلس الانتقالي)، ولكن مع الداعم (الإمارات).


وفي الجزء السادس من الندوة الشهرية التي عقدتها "عربي21"، كشف عضو مجلس الشورى اليمني، والقيادي في حزب الإصلاح، صلاح باتيس، أن الحوار "يجري على أساس المرجعيات الثلاث المتفق عليها، وهي: المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية المزمنة، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة. وأضاف: "وعلى أساس هذه المرجعيات ممكن أن نؤسس للانتقال السلمي للسلطة".

 

اقرأ أيضا: قيادي يمني: الدور الأممي مشبوه وأبوظبي خنجر بظهر التحالف(ج5)

 

وتابع: "ندعو الإمارات للتراجع عن كل أشكال الدعم للمليشيات الخارجة عن الشرعية في اليمن"، وقال: "بعد أن كانت حليفا، أصبحت في نظر اليمنيين عدوا".


ولفت باتيس إلى أن الإمارات تحضر هذه اللقاءات لـ"الخروج بماء الوجه ومن المأزق الذي أوقعت نفسها فيه، وعليها أن تلتزم بمبادئ التحالف العربي وإلا فلتخرج منه".


وفي 20 آب/ أغسطس الماضي وصل وفد المجلس الانتقالي إلى جدة، استجابة لدعوة الرياض للتفاوض مع الحكومة اليمنية الشرعية، غير أنه غادر بعدها بيومين دون إجراء الحوار.

 

اقرأ أيضا: باتيس: أبو ظبي عقدت صفقة مع إيران على حساب الرياض (ج4)

وتشهد المحافظات اليمنية الجنوبية حاليا، اشتباكات بين قوات المجلس الانتقالي، المدعوم إماراتيًا، الذي يطالب بانفصال الجنوب، وقوات الحكومة الشرعية.


من جهة أخرى، ترفض الحكومة الحوار مع المجلس الانتقالي قبل إلقاء السلاح، وكان وزير النقل في الحكومة اليمنية، صالح الجبواني قال في تغريدة له على تويتر إن معارك شبوة ترسل رسالة لـ"الأخوة في جدة أن الحوار مع مليشيات أبوظبي لن يكون إلا بالسلاح.. تعلموا من شبوة لعلكم تفلحون".

 

التعليقات (1)
بسم الله آل حمام الرحيم
الخميس، 19-09-2019 12:21 م
بعد الهجوم على أرامكو السعودي كما يقول المثل ) ندعي عليك كرشي نوجعيني) كنا ولا زلنا في حلاف كبير مع سياسة السعوديه لانها من جعلت الشعوب العربيه تحقد على سياساتها المخزية مع الامارات وتدخلها في مصر وليبيا ومع كل هذا لما تستهدف لازم نكون بجنبها