رياضة دولية

بسبب "إسرائيل".. الاتحاد الدولي للجودو يُجمد عضوية إيران

يقضي قرار الاتحاد بمنع إيران اعتبارا من اليوم وحتى إصدار اللجنة التأديبية قرارا نهائيا- فيسبوك
يقضي قرار الاتحاد بمنع إيران اعتبارا من اليوم وحتى إصدار اللجنة التأديبية قرارا نهائيا- فيسبوك

قرر الاتحاد الدولي للجودو تعليق عضوية إيران فيه، على خلفية رفض لاعب إيراني مواجهة إسرائيلي خلال بطولة العالم للجودو التي أقيمت في طوكيو اليابانية في أغسطس/ آب الماضي.


وكانت تقارير صحفية قد ذكرت أن لاعب الجودو الإيراني، سعيد ملايي، تلقى تعليمات من السلطات الإيرانية بعدم مواجهة اللاعب الإسرائيلي، ساغي موكي، في النهائي، وخسارة مباراة نصف النهائي في البطولة الدولية.

وقال الاتحاد الدولي في بيان نشره، الأربعاء: "إن قضية ملايي ليست الأولى من نوعها، وثمة أرضية للاعتقاد بأن السلطات الإيرانية ستواصل اتباع هذا النهج في المستقبل".

وأضاف الاتحاد أن خسارة اللاعب الإيراني لمباراته في الدور قبل النهائي تتناقض مع رسالة بعثها الاتحاد الإيراني للجودو باحترام الميثاق الأولمبي والالتزام به، بناء على رسالة من رئيس الاتحاد نفسه، صدرت في شهر مايو/آيار الماضي.

وذكر الاتحاد الدولي أن اللجنة التنفيذية فيه قررت الشروع في اتخاذ إجراءات تأديبية ضد اتحاد الجودو الإيراني، وإحالة القضية إلى اللجنة التأديبية من الدرجة الأولى.

 

ويقضي قرار الاتحاد بمنع إيران، اعتبارا من اليوم وحتى إصدار اللجنة التأديبية قرارا نهائيا في القضية، من المشاركة في أي مسابقات رياضية وأنشطة إدارية واجتماعية ينظمها الاتحاد أو تجري تحت رعايته، لافتا إلى أن الاتحاد الإيراني يمكنه تقديم استئناف على هذا القرار إلى محكمة التحكيم الخاصة بالرياضة في غضون 21 يوما.

 

 وتطرق بيان الاتحاد الدولي للجودو إلى الحالات السابقة التي قاطع فيها الإيرانيون مواجهات رياضية مع رياضيين إسرائيليين، بموجب تعليمات من مسؤولين إيرانيين.




التعليقات (0)