سياسة عربية

جامعة مغربية ترفض مناقشة أطروحة حول "خطاب ابن كيران"

عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المغربية السابق ـ أرشيفية
عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المغربية السابق ـ أرشيفية

قررت لجنة مناقشة دكتوراه الدولة بإحدى كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير جنوب المغرب رفض بحث تقدمت به طالبة في موضوع "الأبعاد اللغوية في الخطاب السياسي لرئيس الحكومة المغربية السابق عبد الإله بن كيران". 


وكانت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير (جنوبا)، قد أعلنت عن مناقشة أطروحة دكتوراه يوم الاثنين 16 أيلول/ سبتمبر الجاري، بعنوان "الأبعاد اللغوية في الخطاب السياسي لرئيس الحكومة المغربية السابق عبد الإله بن كيران" شعبة اللسانيات باللغة الفرنسية.


وقال المشرف عن لجنة مناقشة الدكتوراه، إن "القرار تم اتخاذه بعد المداولة، مع التحفظ عن إبداء السبب".


وكشفت مصادر مقربة من الجامعة، في تصريحات للصحافة، أن "الطالبة سبق أن تقدمت بطلب مناقشة أطروحتها للجنة قبل شهرين، وتم رفضه بعد الوقوف على عدد من الأخطاء أبرزت عدم جاهزية الطالبة للمناقشة". 


وتابعت المصادر بأنه "بعد مرور المدة الممنوحة من طرف اللجنة، أعادت الطالبة طلبها، ليتم تحديد موعد أمس الاثنين بفضاء كلية الآداب والعلوم الإنسانية".


وبعد منافشة دامت أزيد من ثلاث ساعات، غاب فيها رأي ومداخلة المشرف على البحث، قررت اللجنة في سابقة بالكلية رفض منح الطالبة لقب ”دكتوراه”.


اقرأ أيضا: المغرب..خطاب بنكيران السياسي موضوع لأطروحات دكتوراه


هذا التعامل مع رسالة الدكتوراه اعتبره عدد من النشطاء سابقة خطيرة في تاريخ البحث العملي في المغرب.


وقال الكاتب الروائي اليساري المغربي، عبد العزيز العبدي: "ما أعرفه، وقد أكون على خطأ، أن شهادات الدكتوراه تمنح مباشرة بعد مناقشة الطالب، وهذه المناقشة لا تكون إلا بعد توافق الأساتذة المشكلين للجنة، ومنهم الأستاذ المشرف على أطروحة الطالب".


وتابع في تدوينة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بأن "عدم منح طالبة هذه الشهادة بعد مناقشتها يعتبر، على الأقل في ما أعرفه، سابقة خطيرة ومثيرة".


وزاد: "انسحاب الأستاذ المشرف له دلالاته، وكون الأطروحة مرتبطة بتحليل خطاب ابن كيران السياسي، وشبهة التدخل من خارج الكلية يضع البحث العلمي على المحك".


وختم حديثه: "ملاحظة لا بد منها: قد نختلف مع ابن كيران لكن يجب الإقرار بأنه كان ظاهرة سياسية تستحق الدراسة من جانب الخطاب والمواقف وغيرها".


من جهتها قالت البرلمانية الصحراوية السابقة، خديجة أبلاضي: "قرار مفاجئ للجنة المداولة بخصوص مناقشة أطروحة الدكتوراه الوطنية في موضوع البعد اللغوي في الخطاب السياسي عند عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة السابق".


وزادت في تدوينة على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه لقد "قضت لجنة المناقشة بعدم قبول الأطروحة وهي سابقة من نوعها مادامت القاعدة المعمول بها في مناقشة أطروحة الدكتوراه هو قبول المناقشة ومنح ميزة مشرف جدا أو غيرها وذلك بعد صدور تقريرين إيجابيين".

وتولى عبد الإله بن كيران المولود في العام 1954 رئاسة الحكومة المغربية بين 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 بعد فوز حزبه بأول انتخابات بعد الربيع العربي إلى يوم 5 نيسان (أبريل) 2017. وهو الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية وعضو بمجلس النواب لخمس ولايات (1997 و2002 و2007 و2011 و2016)، كما أنه قاد حزبه للفوز في عمليتين انتخابيتين 2011 و2016.

التعليقات (1)
عبد الكريم
الأربعاء، 18-09-2019 06:22 م
حتى تدرك أنه لا شيء يسير بطبعته أو حسب المتعارف عليه..سننتظر ما ستؤول اليه باقي الأطروحات..وما ذنب الطالب علما أن بعض الأطروحات يندى لها الجبين تمر مرور الكرام...وهل سيصمت الحزب ويطأطأ رأسه أمام هذه التجاوزات والخروقات...

خبر عاجل