سياسة عربية

وزير سعودي سابق يهاجم "الإسلام السياسي" ويدعو لقمعه

محمد العيسي قال إن "الإسلام السياسي" يُمثل تهديدا ومصدرا للانقسام في المجتمع- مواقع التواصل
محمد العيسي قال إن "الإسلام السياسي" يُمثل تهديدا ومصدرا للانقسام في المجتمع- مواقع التواصل

شنّ الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ووزير العدل السعودي سابقا، محمد العيسي، هجوما على "الإسلام السياسي"، قائلا إنه يُمثل تهديدا ومصدرا للانقسام في المجتمع، بحسب قوله، مؤكدا أنهم اعتمدوا رؤية جديدة لمواجهة ما وصفه بالتعصّب.

وأعلن، خلال مؤتمر دولي للسلام، عُقد في باريس، الثلاثاء، دعمهم وتأييدهم التام للخطاب الذي ألقاه الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في نيسان/ أبريل الماضي عندما تحدّث عن الإسلام السياسي.

وهاجم الرئيس الفرنسي "الإسلام السياسي" بوصفه "تهديدا لوحدة فرنسا وقيم جمهوريتها، ويسعى للانعزال عنها"، متوعدا بالتصدي لكل أنواعه، ومطالبا بترسيخ "قيم العلمانية لمجابهة خطر الطائفية والمشاريع السياسية باسم الدين".

 


وشارك في مؤتمر باريس عدد من كبار رجال الدين في العديد من الدول الإسلامية، إضافة إلى المسؤولين عن الطوائف الكاثوليكية واليهودية والبروتستانتية والأرثوذكسية في فرنسا.

وشدّد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، التي تُعتبر ذراعا دبلوماسية للسعودية وأداة لنشر الفكر الوهابي، على "أهمية أن يحترم المسلمون في فرنسا دستور بلدهم وقوانينه وثقافته".

وأضاف: "يجب على جميع المسلمين في أوروبا احترام دساتير وقوانين وثقافات البلدان التي يعيشون فيها"، مشدّدا على أنه "يجب عليهم أن لا يقبلوا استيراد الفتاوى والأفكار الأجنبية".

وتابع: "نحن هنا لتعزيز جهود التماسك الاجتماعي للجمهورية الفرنسية ونرفض بالكامل أي تدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد، وخاصة في الشؤون الدينية".

وقبل افتتاح المؤتمر تظاهر العشرات احتجاجا على مشاركة الوزير السعودي السابق.

وكان مرصد مكافحة الإسلاموفوبيا المرتبط بالمجلس الفرنسي للديانة الإسلامية أعرب، الخميس، عن دهشته من هذا المؤتمر. وأبدى رئيسه، عبد الله زكري، في بيان أسفه لـ "تهميش الهيئات الرسمية الممثلة للديانة الإسلامية في فرنسا".

كما ندد برابطة العالم الإسلامي التي تجسد برأيه إسلاما "لا يمثل مسلمي فرنسا ولا يتوافق (…) مع قيم الجمهورية".

التعليقات (4)
صالح
الجمعة، 20-09-2019 06:55 ص
وإسلامهم الذي يحكمون به بماذا يسمّى ؟؟؟
ابن الجبل
الأربعاء، 18-09-2019 08:26 ص
هذا يعني انك مع الاسلام السعودي والذي من اركانه التحالف والتبعية لترامب والصهيونية وتبذير المال العام عليهم بهدف الاحتفاظ بكرسي الحكم
من سدني
الأربعاء، 18-09-2019 05:30 ص
ياوزير ياحمار ياجحش الذي يخطط لزوال حكم ولي امرك جماعه في بلد شرق الخليج العربي تسمى (ايران ) وهي من قصفتكم بصواريخ وطاءرات مسيره ودمرت لكم مصفاة البترول ولهم زعيم اسمه الخرى مناءي وهو الذي يتوعدهم ليلاً ونهاراً بزوال حكم ال سعود وليس الاسلام السني السياسي يجب ان تفهم ياحمار ان رءيس فرنسا لن يحمل عنك وزرك امام ربك ياحمار ألأسلام السياسي ليس عنده مليشيات وعصابات ومجرمين كامثال الحثالة من قطعان كلاب ايران من روافض العراق الذي استقبلهم سيدك وفتح لهم باب الكعبه المشرفه وادخلهم فيها… يا نذل قل كلمة حق تنجيك امام ربك يوم لا ينفع مال ولا بنون ولا امير ولا ملك قل لوي نعمتك ان يتقي الله في دماء المسلمين وأعراضهم …ويقول البعض ان لحوم العلماء مسمومه والحقيقه انه امثالكم هو السم بذاته وكفى نفاق وترقيع فلن ينفعك لا سلمان ولا ابنه الضال المضل …وان لم تستحي فافعل ما شءت
فرحان
الثلاثاء، 17-09-2019 08:23 م
السعودية لم تعد تمثل المسلمين السنة كما كانت من قبل لذلك تصريحاتها لم تعد تعني الغالبية لانها اصبحت عالة على المجتمع السني بسبب كثرة جرائمها على كافة الاصعدة. السعودية الجديدة يقودها صعلوك متهور سيضيع السعودية للابد. هذا الصعلوك مستعد يبيع أمه كي يرضى عنه الامريكان فلا بأس بتصريحات مسيئة للاسلام والمسلمين ناهيك عن التطبيع الواضح مع الكيان الصهيوني!