سياسة دولية

مسؤول فلسطيني: صفقة القرن لن يكون لها أثر إن سقط نتنياهو

تجرى اليوم الثلاثاء انتخابات الكنيست للمرة الثانية- جيتي
تجرى اليوم الثلاثاء انتخابات الكنيست للمرة الثانية- جيتي

قال السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، إن الخطة الأمريكية المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، لن يكون لها أثر إلى حين، في حال سقوط بنيامين نتنياهو في انتخابات الكنيست المزمعة اليوم.

 

وأوضح في لقاء مع صحفيين، أن "صفقة القرن ستختفي من المشهد على الأقل إلى حين، وفي حالة فشل نتنياهو فإن الأوراق في المنطقة ستختلط وسيقوم القائمون على دعم إسرائيل في البيت الأبيض بالتركيز على الانتخابات الأمريكية 2020، بدل التركيز على وضعنا وممارسة الضغوط علينا".

 

وأضاف في اللقاء الذي نقلته صحيفة القدس العربي اللندنية: "سيكون لدينا فسحة للتنفس وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني وسيكون إنهاء الانقسام على رأس أولوياتنا".

 

وفي رده على سؤال لـ"القدس العربي"، فحواه أنه "إذا ما كان هناك فرق بين نتنياهو ورئيس وزراء آخر، إذا كانت صفقة القرن هي المطروحة على أية حال، فهل سيأتي رئيس وزراء إسرائيلي يقول لا لهذه الصفقة المجحفة بحق الفلسطينيين (ونرجو من الإدارة الأمريكية تعديلها لإنصاف الفلسطينيين)؟"، أجاب منصور: "بشكل تجريدي صحيح، لكن السياسة أعقد من ذلك بكثير، الثلاثي الذين يعملون نيابة عن ترامب (كوشنر وغرينبلات وفريدمان) كانوا أقرب إلى نتنياهو منهم إلى المصالح الأمريكية".

 

اقرأ أيضا: نتنياهو: ضم مستوطنات الضفة جزء من صفقة القرن
 

وأضاف أن إدارة ترامب، منحت نتنياهو أكثر مما كان يحلم به في حياته، القدس ونقل السفارة، ووقف تمويل الأونروا ووقف تمويل المستشفيات في القدس المحتلة، وإزاحة حق العودة عن الطاولة، وإزاحة حل الدولتين، وتقبل فكر الاستيطان.

 

وأشار إلى أنه لو فشل نتنياهو في انتخابات الكنيست، فسيكون هناك شخص جديد وسياسة ربما جديدة، بينما سيكون ترامب مشغولا بالانتخابات الرئاسية، فقد لا يعود ترامب لطرح صفقة القرن لأنها قد لا تعطيه أصواتا جديدة.

 

ولفت إلى أن "هناك 16 مشروع قرار لاعتمادها في الجمعية العامة، سنحاول تمريرها بغالبية كبيرة وهو ما نتوقعه، كذلك هناك مهمة عاجلة أمامنا وهي حماية الأونروا وسيكون هناك لقاء وزاري بقيادة الأمين العام لسد العجز في ميزانيتها الذي يقدر بـ120 مليون دولار".

 

وأشار إلى أن الوفد الفلسطيني المشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، يتطلع للحوار مع الدول كافة كي لا تنقل سفاراتها إلى القدس أسوة بأمريكا وغواتيمالا، مضيفا: "لقد تمكنا من إقناع باراغواي بالتراجع عن قرارها وسنعمل على إقناع هندوراس وناورو أيضا".

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الثلاثاء، 17-09-2019 10:18 ص
ابشركم سوف يسقط ويذهب معة الديوث ابوشعر مغطي خدودة المنغولي المجنون ابن البدوية ابوراس مطعوج ابوعيون فيها فراغ عاشق القضيب ويذهب معهم قمرهم الصناعي الاسرائيلي نتنياهو يريد أن يكون في الجيش متشددين اسرائيليين لكي لا يهربون من القتال والموت يريدهم كما أنا يغار لماذا لا أهاب الموت في الغرب لكن نسي انة هوا يأخذ رشاوي ولو وضع النبي سليمان سوف يهرب