سياسة عربية

القاهرة تعلن عن تعثر جديد في مفاوضات سد النهضة

أرجعت القاهرة تعثر المفاوضات إلى تمسك إثيوبيا برفض مناقشة قواعد ملء وتشغيل السد- فيسبوك
أرجعت القاهرة تعثر المفاوضات إلى تمسك إثيوبيا برفض مناقشة قواعد ملء وتشغيل السد- فيسبوك

قالت وزارة الري المصرية، إن هناك "تعثرا" في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، مشيرة إلى أنه تقرر عقد اجتماع عاجل في الخرطوم نهاية أيلول/ سبتمبر الجاري؛ لبحث مقترحات تمس قواعد ملء وتشغيل السد. 


جاء ذلك حسب بيان للوزارة، نقلته البوابات الإلكترونية لصحف حكومية وخاصة، بينها الأهرام المملوكة للدولة، عقب اجتماع لوزراء الري في مصر وإثيوبيا والسودان اختتم اليوم بالقاهرة.


وقالت وزارة الري: "عُقد أمس واليوم في القاهرة اجتماع لوزراء مياه كل من مصر والسودان وإثيوبيا، حضره أعضاء اللجان الفنية والبحثية والمختصين في الدول الثلاث".


وأضافت: "لم يتطرق الاجتماع إلى الجوانب الفنية، واقتصر على مناقشة الجوانب الإجرائية والتداول حول جدول أعمال الاجتماع، دون مناقشة المسائل الموضوعية".


وأرجعت ذلك إلى "تمسك إثيوبيا برفض مناقشة الطرح الذي سبق ‏أن قدمته مصر للبلدين"، بشأن قواعد ملء وتشغيل السد.


وقالت إنه "على ضوء هذا التعثر، لم يتسن إلا أن تقرر عقد اجتماع عاجل للمجموعة العلمية المستقلة في الخرطوم خلال الفترة من 30 سبتمبر (أيلول) الحالي إلى 3 أكتوبر (تشرين أول) القادم".


ويبحث الاجتماع "المقترح المصري لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وكذلك مقترحات إثيوبيا والسودان"، وفق المصدر ذاته.


وكشفت أنه "تقرر اجتماع لوزراء المياه في الدول الثلاث يومي 4-5 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، لإقرار مواضع الاتفاق على قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة".


‏‎وذكر البيان أن مصر "ترى أهمية أن ينخرط الجانب الإثيوبي في مفاوضات فنية جادة خلال الاجتماعات القادمة، التي تقرر عقدها في الخرطوم على أساس من حُسن النية". 


وأعربت مصر عن رغبتها في "التوصل لاتفاق في أقرب فرصة ممكنة يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، وفق أحكام اتفاق إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم يوم 23 مارس (آذار) 2015".

 

اقرأ أيضا: ما دلالة غياب وزير خارجية إثيوبيا عن محادثات سد النهضة؟

التعليقات (2)
عربي مراقب
الثلاثاء، 17-09-2019 08:50 ص
هل العرب عميان ام انهم بكل بساطة اغبياء ,, انا لا اعرف لما لا تكون العراق عبرة لمصر ونحن نري ما فعلته السدود الايرانية والتركية في مياه العراق ,, العراق علي شفير الجفاف ومصر مازالت تتأمل خيرا في مناقشات مع اثيوبيا والله عجب العجاب ,,, الموضوع لا يتطلب حل سياسيا بل حل عسكري وباسرع وقت قبل ان يصبح الجميع تحت الامر الواقع...
سعيد
الثلاثاء، 17-09-2019 02:43 ص
وصولك للحكم يا سيسي اكبر ظاهرة خطيرة