سياسة عربية

روحاني في أنقرة الأحد لحضور القمة الثلاثية.. وملف إدلب يتصدر

روحاني يصطحب معه وفدا سياسيا واقتصاديا رفيعا- جيتي
روحاني يصطحب معه وفدا سياسيا واقتصاديا رفيعا- جيتي

يصل الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأحد، إلى العاصمة التركية أنقرة تمهيدا للمشاركة في القمة الإيرانية الروسية التركية، التي ستعقد الاثنين، للتشاور بشأن حل الأزمة السورية، خاصة ما يجري في إدلب.


ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن مساعد شؤون الاتصالات والإعلام في مكتب رئاسة إيران برويز إسماعيلي قوله، إن روحاني سيجري مباحثات حول استمرار وتعزيز التعاون الثلاثي في مختلف المجالات الاقتصادية وكذلك الاتصالات الإقليمية، مع روسيا وتركيا.


ولفت إلى أن روحاني، سيلتقي الرئيسين التركي والروسي، في اجتماعات منفصلة على هامش مؤتمر أنقرة، يبحث فيها أهم القضايا والعلاقات الثنائية، مشيرا إلى أن وفدا سياسيا واقتصاديا رفيع المستوى سيرافق روحاني في زيارته.

وتستضيف أنقرة، الإثنين المقبل، القمة الثلاثية الخامسة حول سوريا، بمشاركة أردوغان وبوتين وروحاني.


وقال بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الجمعة، إن القمة الثلاثية ستبحث الأزمة السورية وخاصة الوضع في إدلب (شمال غرب البلاد).


وسيتناول الزعماء الثلاثة سبل إنهاء الصراع الدائر في إدلب، وشروط العودة الطوعية للاجئين وتوفير الظروف اللازمة لذلك.


وستبحث القمة موضوع نقاط المراقبة التركية، ومحاربة التنظيمات الإرهابية بالمنطقة، وإيجاد حل سياسي دائم في سوريا.

 

اقرأ أيضا: أردوغان يعلق على "القمة الثلاثية" المزمع عقدها بأنقرة قريبا


ومن المتوقع أن يعقد الرئيس أردوغان اجتماعات فردية مع نظيريه الروسي والإيراني، لبحث العلاقات الثنائية، إضافة إلى التطورات الإقليمية والدولية.


يشار إلى ان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال في تصريح له الجمعة، إن القمة الثلاثية في أنقره، "ستركز على التطورات في إدلب بما فيها نقاط المراقبة التركية ومحاربة التنظيمات الإرهابية هناك".


ولفت في سياق آخر، إلى أن تركيا تعقد مباحثات مع الجانب الأمريكي حول الأوضاع في شمال شرق سوريا، وتنفذ دوريات مشتركة وطلعات مروحية مع القوات الأمريكية على الحدود السورية التركية.


واستدرك بأن الدوريات وطلعات التحليق المروحي المشتركة لا تلبي تطلعات تركيا، مؤكدا أن الموقف الأمريكي حيال الوحدات الكردية في المنطقة، يحمل أهمية كبيرة بالنسبة لأنقرة.


وقال الرئيس التركي إنه تباحث مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي، الأوضاع في المنطقة، وأنه على الأرجح سيلتقي به على هامش مشاركته في افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الشهر الجاري.

التعليقات (0)