سياسة عربية

قائد انفصالي يمني يهاجم أنقرة.. ويدعم حملة سعودية ضد تركيا

نائب رئيس المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات يصف النظام الحاكم في تركيا بـ"العنصري"- تويتر
نائب رئيس المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات يصف النظام الحاكم في تركيا بـ"العنصري"- تويتر

هاجم نائب رئيس المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات، هاني بن بريك، أنقرة، معلنا عن دعمه لحملة سعودية ضد تركيا.


وقال بن بريك، في تغريدة نشرها، اليوم الجمعة، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "زرت تركيا عدة مرات لزيارة اللاجئين السوريين وتوصيل مساعدات لهم، وكل الأرض بلاد الله، يزينها ويشينها معاملة الناس والأنظمة لك، فمهما كانت طبيعتها جميلة تنقلب لسوء المعاملة جحيما لايطاق".


واختتم بن بريك، تغريدته بهاشتاغ لحملة سعودية تدعو لاتخاذ دولة قبرص "اليونانية"، وجهة سياحية للسعوديين كبديل لتركيا، قائلا: "الذهاب لتركيا للسياحة لشخص عربي في ظل نظام عنصري ضدنا كعرب وإخونجي حاقد يجعلنا نقول #مشينا_قبرص".

 

 

 

 

 


يشار إلى أن الأمير السعودي، محمد بن نواف، أطلق حملة إليكترونية تحمل وسم "#مشينا_قبرص"، لمقاطعة السياحة في تركيا، واختيار جزيرة قبرص "اليونانية"  كوجهة سياحية جديدة.


وأجرى وزير الخارجية السعودي إبراهيم العساف، الأربعاء الماضي، لقاءات مع المسؤولين بقبرص في زيارة هي الأولى لمسؤول سعودي رفيع إلى الجزيرة الواقعة في شرق البحر الأبيض المتوسط.


وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس استقبل العساف في القصر الرئاسي، كما اجتمع الأخير بنظيره القبرصي نيكوس خريستودوليديس، وأكدا "على تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين في كافة المجالات".

 

اقرأ أيضا: سعوديون يحتفون بزيارة العساف لقبرص ويهاجمون تركيا

في المقابل، هاجمت وسائل إعلام تركية الوزير السعودي على خلفية تصريحات له خلال زيارته لقبرص أبدى فيها دعمه لموقف نيقوسيا فيما يتعلق بالخلاف مع أنقرة بشأن التنقيب عن الغاز في شرق المتوسط.


وذكرت قناة AHABER في موقعها الإلكتروني أن الوزير السعودي قال خلال لقائه بنظيره القبرصي إن "المملكة تقف مع حليفنا الرئيس القبرصي في مواجهة الأنشطة غير المشروعة لتركيا في البحر المتوسط".


ووصفت القناة التركية تصريحات الوزير السعودي بـ"الصفيقة"، مشيرة إلى أنها تتناغم مع الموقف الأوروبي والأمريكي من قضية التنقيب عن الغاز في شرق المتوسط. 


وفي وقت لاحق عقد الوزير السعودي ونظيره القبرصي مؤتمرا صحفيا، أكد فيه العساف وزير دعم ما سماها "مشروعية قبرص وسيادتها، ونأمل أن يحل الطرفان المشكلة بطريقة سلمية وسنواصل دعمنا لقبرص"، في إشارة إلى الخلاف التركي القبرصي حول مستقبل الجزيرة.

التعليقات (0)