سياسة دولية

إيران: نتعرض لمؤامرة أمريكية إسرائيلية بشأن "النووي"

تروج إسرائيل رواية عن برنامج سري نووي إيراني - جيتي
تروج إسرائيل رواية عن برنامج سري نووي إيراني - جيتي

استنكرت إيران ما قالت إنها "مؤامرة أمريكية إسرائيلية" للضغط على الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعدما دعت طهران في الأيام القليلة الماضية لمزيد من التعاون بعدما تحدث دبلوماسيون عن رصد لآثار اليورانيوم في موقع غير معلن.

ولدى وكالة الطاقة الذرية سلطات واسعة للتفتيش في إيران بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع قوى عالمية عام 2015.

وناشدت الوكالة إيران التعاون في الأيام القليلة الماضية دون ذكر السبب الذي دفعها لذلك على وجه التحديد، إذ أعلنت أنه سري.

وقال دبلوماسيون بأن الوكالة تريد من إيران تفسير العثور على آثار يورانيوم في موقع وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل عام بأنه "مخزن نووي سري".

وقال كاظم غريب آبادي سفير إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان لاجتماع مجلس محافظي الوكالة: "قبل يومين من اجتماع المجلس هذا ونحن نشهد مؤامرة أمريكية إسرائيلية بدعم من وسائل الإعلام التابعة لهما".

في سياق متصل، جددت إيران، الأربعاء، رفضها عقد لقاء مع الجانب الأمريكي، بعد يوم على تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب حول إمكانية عقد لقاء ثنائي مع نظيره الإيراني، حسن روحاني "دون شروط مسبقة".

 

اقرأ أيضا: هكذا علق روحاني على إقالة أحد صقور إدارة ترامب تجاه طهران

وكرر مندوب إيران لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي في مقابلة نشرتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) الأربعاء التأكيد على موقف روحاني في هذا الشأن.

وأوضح أنه "ما لم تكف أميركا عن إرهابها الاقتصادي ضد إيران فإن مسألة التفاوض معها غير واردة".

وأضاف: "لقد أعلنا مرارا كما أن رئيس الجمهورية أعلن صراحة بأنه لا مجال للحوار والتفاوض ما دام الحظر الظالم والإرهاب الاقتصادي الأميركي مفروضا على الشعب الإيراني".

التعليقات (0)