سياسة عربية

شكري يصل السودان للقاء البرهان ويتحدث عن علاقات "أزلية"

شكري قال إن النظام المصري "يقف على مسافة واحدة" من جميع الأطراف السودانية- أرشيفية
شكري قال إن النظام المصري "يقف على مسافة واحدة" من جميع الأطراف السودانية- أرشيفية

قال سامح شكري، وزير خارجية النظام المصري، الاثنين، إن علاقات بلاده مع السودان "أزلية"، مؤكدا "الوقوف على مسافة واحدة" من جميع الأطراف.

وفي ختام جلسة مباحثات مع نظيرته السودانية، أسماء عبد الله، بالخرطوم، قال شكري إن "مصر أكدت منذ بدء التطورات حرصها على احترام إرادة الشعب السوداني".

وأضاف: "سعينا لتقديم كافة سبل الدعم، والوقوف على مسافة واحدة من مختلف الأطراف السودانية".

وهنأ شكري "السودانيين حكومة وشعبا على ما تحقق من استعادة استقرار واستكمال مؤسسات الدولة".

وشهد اللقاء لأول مرة "تبادل وجهات النظر والتنسيق تجاه عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مسألة مياه النيل ومفاوضات سد النهضة"، بحسب وكالة الأنباء المصرية.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل (55 مليار متر مكعب)، فيما تحصل السودان على 18.5 مليار، بينما تقول إثيوبيا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر.

 

اقرأ أيضا: NYT: هذه تفاصيل حملة تأثير مصرية للترويج لعسكر السودان

من جانبها، شددت وزيرة الخارجية السودانية أسماء عبد الله على "تطلع الحكومة الجديدة إلى الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين إلى آفاق أرحب". 

ويجري شكري حاليا زيارة غير محددة المدة إلى السودان يلتقي خلالها رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، ووزيرة الخارجية.

وفي آب/ أغسطس الماضي، وعد النظام المصري بتقديم "كافة أوجه المساندة الممكنة" للسودان، خلال "المرحلة المهمة والدقيقة التي يمر بها"، ودعت رئيس وزرائه الجديد لزيارة القاهرة.

وأثناء حكم عمر البشير للسودان (1989- 2019)، شهدت العلاقات بين الجارتين توترات من حين إلى آخر؛ بسبب ملفات خلافية، أبرزها النزاع على مثلث حدودي، والموقف من سد "النهضة" الإثيوبي (قيد الإنشاء) على نهر النيل.

والخميس، أعلن حمدوك، تشكيلة أول حكومة تشهدها البلاد بعد عزل الرئيس السابق عمر البشير، تحت وطأة احتجاجات شعبية في أبريل/نيسان الماضي.

وفي 21 آب الماضي، أدى حمدوك، اليمين الدستورية رئيسا للحكومة، خلال المرحلة الانتقالية التي تستمر 39 شهرا، وتنتهي بإجراء انتخابات.

ويأمل السودانيون أن ينهي الاتفاق بشأن المرحلة الانتقالية، الموقع في أغسطس الماضي، اضطرابات متواصلة في البلد منذ أن عزلت قيادة الجيش، البشير.

التعليقات (1)
السودان
الجمعة، 27-09-2019 07:25 ص
ينبغي الافراج عن الطالب السوداني وليد بأسرع وقت يا سيسي كف عن الهراء

خبر عاجل