سياسة عربية

هكذا علقت وزيرة خارجية السودان على التطبيع مع الاحتلال

أوضحت وزيرة الخارجية أن سياسات النظام السابق عمقت من عزلة السودان- جيتي
أوضحت وزيرة الخارجية أن سياسات النظام السابق عمقت من عزلة السودان- جيتي

قالت وزير الخارجية السودانية، أسماء محمد عبد الله، إن الوقت الراهن غير مناسب لإقامة علاقات دبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

جاء ذلك في مقابلة على قناة الجزيرة الفضائية، أمس الأحد، تعهدت فيها بالعمل على خلق علاقات متوازنة مع الدول كافة بدون استثثناء أو أي انحياز لأي محور.

 

ورأت أن الوقت الحاضر غير مناسب لإقامة علاقات مع إسرائيل، وقالت: "هنالك قضايا عالقة والوقت غير مناسب للحديث عن التطبيع مع إسرائيل".

وأوضحت وزيرة الخارجية، أن سياسات النظام السابق عمقت من عزلة السودان، مشيرة إلى أن نظام البشير ارتكب أخطاء فادحة ورهن حرية البلاد.

 

وأضافت أن السودان سيحرص على تحسين العلاقات مع دول الجوار والمحيط الإقليمي العربي والإفريقي.

 

اقرأ أيضا: السودان يدعو اليهود الذي غادروه إلى العودة للبلاد

وتابعت: "نتعامل بندية مع مراعاة مصالح السودان ونرحب بالدعم غير المشروط".

 

وأشارت إلى أن الأولوية، لدى وزارتها إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب من خلال الحوار مع الولايات المتحدة.

 

ولفتت إلى أن ملف اليمن سيخضع للدراسة مع الجهات المختصة، واصفة الأوضاع التي تمر بها تلك البلاد بالمؤسفة.

 

وكان وزير الشؤون الدينية والأوقاف في الحكومة السودانية الجديدة، نصر الدين مفرح، دعا اليهود الذين غادروا البلاد إلى العودة إليها، مؤكدا أن السودان الجديد يتسع للجميع تحت مظلة دولة مدنية.

وفي حديث له على فضائية العربية، قال مفرح إن المواطنة هي أساس الحقوق والواجبات، وإن "التطرف ليس في دعوة مواطن إلى العودة إلى بلاده، وإنما التطرف يتمثل برفض هذه الدعوة".

وبحسب ما نشر موقع "i24" الإسرائيلي، فقد تعهد الوزير "بإعادة الكنائس ودور العبادة اليهودية".

 

 

 

التعليقات (1)
ممدوح حقي
الإثنين، 09-09-2019 11:19 ص
يبدو أن هذه الوزيرة لا تنتمي لجيل الحرية والديموقراطية السوداني وإنما لعقلية أنظمة رجعية عميلة. يجب أن يكون هناك اية علاقات عربية مع دولة الإحتلال الصهيوني ومن العار أن يكون هناك علاقات مع هذا النظام العنصري الإستعماري المجرم الآن ومستقبلاً. هل تبرر الوزيرة إقامة علاقات مع العدو الصهيوني لأن أنظمة عربية فاسدة مجرمة تقيم علاقات مع هذا العدو؟ إنتفاضة الشعب في السودان لم تكن لتسليم البلاد لأشخاص يريدون أن يكون مثالهم أنظمة عربية فاسدة مجرمة عميلة يقتدون بها من أمثال نظام آل سعود وآل زايد والصعلوك حمد آل خليفة، وإنما لأن يجعلوا من السودان بلد حر ديموقراطي ذو مبادئ وإنتماء لأمته العربية ومصالحها يقتدى به.