سياسة عربية

ترحيب شعبي ببدء تسيير دوريات تركية-أمريكية شرقي الفرات

رحب رافع العكلة الرجب شيخ عشيرة "الشعيطات" بالخطوة التركية- الأناضول
رحب رافع العكلة الرجب شيخ عشيرة "الشعيطات" بالخطوة التركية- الأناضول

لاقى إعلان تركيا والولايات المتحدة عن تسيير دوريات مشتركة، داخل مناطق في العمق السوري شمال شرق سوريا، تنفيذا لاتفاق "المنطقة الآمنة" ارتياحا واسعا في الأوساط الشعبية.


وفور الإعلان عن اجتياز الرتل العسكري التركي الحدود نحو الداخل السوري من منطقة تل أبيض بريف الرقة الشمالي، ساد تفاؤل عارم مواقع التواصل الاجتماعي بشأن عودة المهجرين من أبناء مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، إلى مدنهم وقراهم، وخصوصاً من المقيمين في تركيا.


من جانبه، رحب رافع العكلة الرجب، شيخ عشيرة "الشعيطات"، بالخطوة التركية، مشددا على تأييد العشائر العربية للجهود التركية المبذولة في سبيل إنشاء منطقة آمنة، تفسح المجال أمام عودة المهجرين إلى مناطقهم.


وفي تصريح خاص بـ"عربي21" قال: "كمكون عشائري نرحب بدخول الجيش التركي، إلى أراضينا لتحريرها من إرهاب المنظمات الانفصالية الكردية".


وأضاف الرجب: "طلبنا سابقا من السلطات التركية، ومن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تحرير المناطق السورية التي تحتلها (قسد)، والآن نؤكد على موقفنا الداعم للتحركات التركية".

 

اقرأ أيضا: تسيير دوريات مشتركة بسوريا.. نجاح تركي أم مناورة أمريكية؟


وتابع شيخ عشيرة "الشعيطات" بقوله: "إننا ندعو لإعادة المهجرين إلى المناطق المحتلة، ونشدد على ضرورة المشاركة المجتمعية الحقيقية بين أطياف الشعب السوري في هذه المناطق، في حكم مناطقهم".


بدوره، أبدى عضو الهيئة السياسية لتجمع الحسكة الوطني لقوى الثورة والمعارضة، محمود الماضي، ترحيبه بالخطوة التركية، التي تعتبر أول خطوة حقيقية نحو إنشاء "المنطقة الآمنة".


وقال لـ"عربي21": "تابعنا التطورات الأخيرة باهتمام بالغ، ونعتقد أن دخول الرتل التركي يؤشر إلى تطور جدي وحقيقي نحو إنشاء المنطقة الآمنة التي من شأنها إعادة مليون شخص مهجر في تركيا وريف حلب الشمالي إلى مناطقهم".


وكانت وكالة "الأناضول" التركية، قد أعلنت عن دخول موكب تركي مكون من 6 عربات مصفحة، إلى داخل الحدود مع سوريا على بعد 30 كم شرقي قضاء أقجة قلعة بولاية شانلي أورفة، ليلتقي بموكب أمريكي.


وسبق أن أعلنت تركيا الجمعة، عن موعد تسيير الدوريات البرية المشتركة مع القوات الأمريكية في المنطقة الآمنة بسوريا.


وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن تسيير الدوريات المشتركة بين الجنود الأتراك والأمريكيين بما يخص المنطقة الآمنة في سوريا، سيبدأ في 8 أيلول/ سبتمبر الجاري، وأشار إلى أنه تم التوصل مع الأمريكيين إلى اتفاق بجدول زمني وبرنامج معينين.


وذكر أكار أن مركز العمليات المشتركة بدأ أنشطته في قضاء "أقجة قلعة"، في ولاية شانلي أورفة، ضمن نطاق الجدول الزمني.

التعليقات (0)

خبر عاجل