اقتصاد دولي

جولة مفاوضات تجارية جديدة بين واشنطن وبكين مطلع أكتوبر

سيجري فريقا العمل الصيني والأمريكي مشاورات منتصف سبتمبر الجاري للتحضير لجولة المفاوضات الجديدة- جيتي
سيجري فريقا العمل الصيني والأمريكي مشاورات منتصف سبتمبر الجاري للتحضير لجولة المفاوضات الجديدة- جيتي

اتفق المفاوضون الصينيون والأمريكيون على تهيئة الأجواء للدخول في مفاوضات تجارية مطلع أكتوبر/ تشرين أول المقبل.

 

وقالت وزارة التجارة الصينية، اليوم الخميس، إن الصين والولايات المتحدة ستعقدان محادثات تجارية في مطلع أكتوبر/ تشرين الأول في واشنطن.

جاء الإعلان في أعقاب اتصال في وقت سابق اليوم بين ليو خه نائب رئيس الوزراء الصيني وروبرت لايتهايزر الممثل التجاري الأمريكي وستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكي، وفق ما ذكرته وزارة التجارة الصينية في بيان على موقعها الإلكتروني. وشارك أيضا يي قانغ محافظ البنك المركزي الصيني.

وذكرت الوزارة أن فرقا تجارية من البلدين ستعقد مشاورات في منتصف سبتمبر/ أيلول، مضيفة أن الجانبين اتفقا على اتخاذ إجراءات فعلية لخلق أجواء مواتية.

 

واتفق الجانبان، على عقد الجولة الثالثة عشرة من المشاورات التجارية والاقتصادية رفيعة المستوى، بين البلدين، أوائل أكتوبر في واشنطن، والحفاظ على الاتصال الوثيق بينهما قبل ذلك.

والأحد الماضي، دخلت حزمة جديدة من الرسوم الجمركية الأمريكية، على واردات صينية بقيمة 115 مليار دولار حيز التنفيذ، تتبعها حزمة لاحقة منتصف ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بنفس النسبة وبقيمة واردات 160 مليار دولار.

وفي وقت سابق الأحد الماضي كذلك، دخل قرار صيني حيز التنفيذ، لفرض رسوم وجمارك بنسبة 5 و10 بالمئة إضافية، على سلع أمريكية المنشأ بقيمة 75 مليار دولار.

ومن ضمن الرسوم، نسبة 5 بالمئة على واردات الخام الأمريكي القادم إلى الصين، الأمر الذي سيدفع نحو تراجع حدة منافسته للخام القادم من أسواق أخرى.

والصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، بمتوسط 10 ملايين برميل يوميا، وثاني أكبر مستهلك له بعد الولايات المتحدة بـ 12.5 مليون برميل يوميا.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل