حول العالم

إعصار دوريان يضرب جزر البهاما.. وطوارئ في الولايات المتحدة

 دوريان هو أقوى إعصار يضرب شمال غرب جزر البهاما- جيتي
دوريان هو أقوى إعصار يضرب شمال غرب جزر البهاما- جيتي

ضرب الإعصار دوريان، الأحد، شمال جزر الباهاما، مصحوبا برياح شديدة، بعد أن أصبح ثاني أقوى أعاصير الأطلسي، ليقترب أكثر من الولايات المتحدة، وسط تأهب في ولايتين أمريكيتين.

 

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، إن دوريان وصل اليوم الأحد إلى اليابسة في إلبو كاي بجزر أباكو كإعصار من الفئة الخامسة مصحوبا برياح بلغت سرعتها القصوى 295 كيلومترا في الساعة، وزوابع تجاوزت سرعتها الـ354 كيلومترا في الساعة، كما أنه وصل إلى جزيرة أباكو الكبرى قرب مارش هاربر.

وتأهب الملايين في ولايتي فلوريدا ونورث كارولاينا للإعصار بينما لم يعرف بعد ما إذا كان دوريان سيضرب الأراضي الأمريكية، أم سينحرف شمالا باتجاه المحيط الأطلسي.

وقال المركز الوطني للأعاصير ومقره ميامي، إنه حتى إذا مر هذا الإعصار مرورا عابرا بولاية فلوريدا فإنه قد يكون مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح مدمرة وإن "وصوله إلى اليابسة في فلوريدا لا يزال مرجحا بشدة".

وتوقع المركز أن يستمر دوريان إعصارا خلال الأيام الخمسة المقبلة.

ونشر سكان في أباكو لقطات مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي لمياه الفيضان تغرق الطرق بين المنازل التي تعرضت أجزاء من أسطحها للدمار.

وببلوغ سرعة الرياح المصاحبة لدوريان 295 كيلومترا في الساعة فإنه يصبح بذلك ثاني أقوى أعاصير الأطلسي المسجلة معادلا قوة أعاصير غيلبرت عام 1988 وويلما عام 2005 وإعصار يوم العمال الأمريكي عام 1935. ويشير المركز الوطني للأعاصير إلى أن ألين عام 1980 هو أقوى أعاصير الأطلسي إذ كان محملا برياح تجاوزت سرعتها الـ305 كيلومترات في الساعة.

غير أن دوريان هو أقوى إعصار يضرب شمال غرب جزر البهاما.

وفي فلوريدا، أصدرت ما لا يقل عن سبع مقاطعات أوامر بالإخلاء لبعض السكان في المناطق الساحلية والمنخفضة.

 

 

 

 

 

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل