صحافة دولية

أردوغان أكد اهتمامه بمقاتلات روسية.. فهل يقدم على شرائها؟

أردوغان أجرى زيارة إلى موسكو قبل أيام والتقى نظيره الروسي بوتين - جيتي
أردوغان أجرى زيارة إلى موسكو قبل أيام والتقى نظيره الروسي بوتين - جيتي

نشرت صحيفة "غازيتا" الروسية تقريرا تحدثت فيه عن اعتراف أردوغان بإمكانية حصول تركيا على مقاتلات سو35 وسو57 كبديل لمقاتلات أف35 الأمريكية، حيث أكد الرئيس التركي أنه سيتوصل إلى قرار بشأن هذا الأمر بعد محادثاته مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن أردوغان صرح ردا على سؤال الصحفيين حول ما إذا كانت المقاتلات الروسية تعتبر بديلا للمقاتلات الأمريكية، بأن هذا الاحتمال وارد، مشيرا إلى أنه لن يتخذ أي قرار نهائي إلا بعد إجراء محادثة هاتفية مع دونالد ترامب ومعرفة الموقف الأمريكي النهائي بشأن مشاركة تركيا في برنامج إنشاء مقاتلات أف35.

وذكرت الصحيفة أن أردوغان زار رفقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معرض ماكس الدولي للطيران والفضاء في يومه الأول.

 

وفي خضم ذلك، أجرى القائدان محادثات. ويبدو أن مقاتلات سو57 جذبت انتباه الرئيس التركي، الذي سأل نظيره الروسي عن إمكانية شرائها، ليؤكد له بوتين إمكانية ذلك.

 

وفي المعرض الدولي الروسي، تعرف الرئيسان على مجموعة من المقاتلات الروسية، بما في ذلك المروحية المتوسطة من طراز كا62، والمروحية الثقيلة من طراز مي38، والمقاتلة سو35.

وفي وقت لاحق، أعلن مدير الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري الفني، ديمتري شوغاييف، خلال معرض ماكس، أن تركيا وروسيا تناقشان مسألة توريد أنظمة الحرب الإلكترونية إلى جانب مقاتلات سو35 وسو57.

 

كما أشار شوغاييف إلى الأهمية الخاصة التي تكتسيها المحادثات المقبلة التي ستجمعه مع وزير الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل ديمير.

اقرأ أيضا: كوميرسانت: على ماذا اتفق أردوغان وبوتين حول إدلب؟

وأكدت الصحيفة أنه، حسب شوغاييف، ستستمر هذه الأطراف في مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، بما في ذلك تلك المتعلقة بأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات أس400.

 

ويعزى اهتمام أردوغان بالمقاتلات الروسية إلى تعليق واشنطن مشاركة أنقرة في برنامج المقاتلات من الجيل الخامس أف35.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم اهتمام تركيا بالمقاتلات الروسية، إلا أنه من السابق لأوانه الحديث عن أي نوع من المفاوضات حول العقود.

 

ومن جهتها، بدأت الولايات المتحدة وحلف الناتو بتهديد تركيا باستبعادها من برنامج إنتاج مقاتلات أف35، بعد شراء تركيا لأنظمة الدفاع الصاروخية الروسية.

ونتيجة لذلك، تكثفت المفاوضات التركية الروسية فيما يتعلق بإمكانية شراء المقاتلة الروسية. كما بدأت أنقرة في دراسة مقاتلة سو35 كبديل لمقاتلة أف35.

 

وفي الوقت الحالي، يقوم ممثلو صناعة الدفاع والقوات الجوية التركية بدراسة المقترح الروسي، التابع لشركة روستيخ الحكومية الروسية.

ونوهت الصحيفة بأن الإدارات التركية ذات الصلة تعمل على تحليل المميزات والخصائص التقنية لمقاتلة سو35.

 

وفي حال أعطت أنقرة تقييما إيجابيا للمقاتلة الروسية، سيبدأ ممثلو وزارتي الدفاع في الدولتين الاتصالات الرسمية من أجل استكمال صفقة بيع مقاتلات سو35.

 

وفي أوائل شهر أيار/ مايو، تم اعتبار سو57 بديلا جيدا لمقاتلات أف35 بالنسبة لتركيا، وذلك وفقا لما أكده رئيس شركة روستيخ سيرغي تشيمزوف.

 

كما وصف تشيمزوف تركيا كسوق جذابة للطائرات العسكرية الروسية، مؤكدا أن موسكو ستكون مستعدة للتعاون إذا اهتمت أنقرة بذلك. آنذاك، أشار شيمزوف إلى أن الوثائق التي تسمح بتصدير سو57 تم الاتفاق عليها.

وأوردت الصحيفة أن الضغط الكبير وغير المسبوق على تركيا نتيجة تنفيذ صفقة أس400 واضح للجميع، ولكن تستمر أنقرة في اتخاذ مواقف مباشرة ومتناسقة للغاية.

 

وفي الواقع، إن عدم استسلام تركيا للضغوط من قبل شركائها في الحلف دليل على استقلال السياسة الخارجية لتركيا ورئيسها.

وفي الختام، أكدت الصحيفة أن مقاتلة سو57 هي مقاتلة متطورة من الجيل الخامس يمكنها حمل أسلحة جو-جو وأرض-جو منخفضة الرؤية.

 

وحسب تصريح وزارة الدفاع الروسية في حزيران/ يونيو، فإن المقاتلة الروسية مزودة بأحدث أنواع الأسلحة التي تفوق نظيراتها الأجنبية من حيث الخصائص.

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 30-08-2019 08:59 م
اشتري المزيد من الخردة الروسية لتمويل ذبح و قتل السوريين في ادلب للاسف سياستك الخارجية اصبحت ضعيفة

خبر عاجل