قضايا وآراء

التحالف السداسي حلم مهاتير لعالم إسلامي أفضل

محمد مكرم بلعاوي
1300x600
1300x600

احتفل العديدون في العالم الإسلامي بزيارة مهاتير محمد إلى تركيا بعد جفاء طويل بين البلدين، إثر الخلاف الذي نشب بينهما قبل قرابة عقدين من الزمن، على خلفية خلاف مهاتير مع أنور إبراهيم ولجوء هذا الأخير إلى السفارة التركية في كوالالمبور. ويبدو أن قرار الرئيس أردوغان المضمر، أن لا مصالحة وعلاقات حقيقية دون رد الاعتبار لأنور إبراهيم، وهو ما حصل في الانتخابات الماليزية الأخيرة. فبعد أن قرّر مهاتير أن يعود إلى السياسة، منهياً حالة الاعتزال التي اختارها لنفسه منذ حوالي عقدين من الزمن، آخذاً على عاتقه محاربة الفساد الذي استشرى في أجهزة الدولة تحت حكم نجيب عبد الرزاق، صفيه وحليفه السابق، قام بزيارة أنور أثناء محاكمته مبدياً تعاطفه معه، ودخل في تحالف مع حزبه في انتخابات مثلّت علاقة فارقة في تاريخ الديمقراطيات، ورشح نفسه وقد جاوز حينها الثانية والتسعين من عمره، لمنصب رئيس الوزراء، وفق اتفاق يخرج أنور من ورطته القانونية ويعيده إلى عالم السياسة، مانحاً إياه المنصب بعد مرور سنتين من بداية المدة (مناصفة)، الأمر الذي لم يحدث إلى الآن رغم فوز مهاتير محمد بالانتخابات.

ميراث مهاتير

لا شك في أنّ سلوك مهاتير منذ بداية تاريخه السياسي؛ مال إلى تعزيز الهوية الوطنية وبناء حالة مناعة اقتصادية واجتماعية في مجتمع متعدّد الأعراق. فرغم غلبة المسلمين المالايو عدديّاً فيه، إلاّ أنّهم كانوا يفتقدون التمكين أمام العرقيّة الصينية التي تصغرهم عدداً وتتفوق عليهم اقتصادياً، فقام بمحاولات حثيثة لتطوير التعليم والاقتصاد، وحث المالايو على مباشرة أعمال أكثر تأثيراً وأهمية، في بناء بلدهم، ما رفع سوّيتهم وأسهم بشكل فعّال في تقدّم البلاد.

على الصعيد الخارجي، ونتيجة شخصيته القوية وطموحه الكبير، فلم يكن لديه عقدة النقص تجاه الغرب، على غرار العديد من نظرائه الآسيويين، فأقرّ سياسة "التوجه شرقاً" (Look East Policy)، مستلهماً التجربة اليابانية في النهضة، بحكم قربها الثقافي من بيئة ماليزيا، وحاول صناعة نموذج إسلامي خاص مزج فيه الحداثة، مع تعاليم الإسلام الأساسيّة كما يفهمها، فأنتج مجتمعاً مسلماً عصرياً، ينشد الاعتدال والرخاء.


رئيس الوزراء الماليزي، بالرغم من كبر سنّه، متحمس جداً لبناء محور إسلامي سداسي، استناداً على فكرة الراحل أربكان. وأغلب الظن أنّه اعتقد بأنّ نظراءه الأتراك سيكونون على نفس المستوى من الحماس، ولكنّه اضطر لفرملة جهوده، عندما عرض الفكرة على الرئيس التركي

حماس ماليزي وتحفظ تركي

 

بدا واضحاً أنّ رئيس الوزراء الماليزي، بالرغم من كبر سنّه، متحمس جداً لبناء محور إسلامي سداسي، استناداً على فكرة الراحل أربكان. وأغلب الظن أنّه اعتقد بأنّ نظراءه الأتراك سيكونون على نفس المستوى من الحماس، ولكنّه اضطر لفرملة جهوده، عندما عرض الفكرة على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، واكتفى بالتصريح بأنّ هذا المحور سيتكوّن في المرحلة الحالية من دول ثلاث، هي ماليزيا وباكستان وتركيا. وهو إنجاز محدود إذا ما قورن بأصل الفكرة، بحكم أنّ العلاقة بين تركيّا وباكستان في أعلى مستوياتها، فلا إضافة حقيقية في هذا المجال، ولكن يمكن أن تشهد العلاقة الماليزية التركية مزيداً من التحسن بعد فترة الفتور الطويلة التي مرت بها منذ أواسط التسعينيات، على خلفية إقصاء أنور إبراهيم.


ويمكن إرجاع الفتور التركي بالتعاطي مع فكرة مهاتير محمد إلى جملة من الأسباب، ربما يكون أهمها أسبابا متصلة بمهاتير نفسه وفرصة بقائه في الحكم، إذ كثيراً ما يتم النظر إلى مهاتير على أنّه رجل مسن، وقد يفارق الساحة السياسيّة في أية لحظة بسبب الوفاة أو اعتلال صحته، ولذا فإنّ التعاطي مع مشاريعه وعقد شراكات معه أمر محفوف بالمخاطر، وخصوصاً مع خصوماته الكثيرة والبيئة الخطرة التي أحاط نفسه بها، وهو ما يدفع الأتراك إلى التروي إلى حين مجيء أنور إبراهيم إلى السلطة.

هذا على الصعيد الشخصي. أمّا على الصعيد العام، فإنّ الدول التي يسعى مهاتير إلى ضمها إلى التحالف المفترض لم تنضج عدم أوضاعها بعد، وقدرتها على اتخاذ قرارات مستقلة تكفل نجاح التحالف، أمر موضع شك كبير، فهي تحت تأثير أمريكي هائل، إذا استثنيا إيران التي لها علاقة معقّدة مع كل من تركيا وباكستان. كما أنّ هذا التحالف سيعني النهاية لمنظمة "D-8" (الثمانية للتعاون الاقتصادي) التي شكّلها رئيس الوزراء الراحل أربكان في إسطنبول عام 1997 لنفس الغرض. وهي وإن كانت ما زالت تقوم بأدوار محددة، إلاّ أنّ الأتراك ليسوا (فيما يبدو) على استعداد لكتابة شهادة وفاتها بأيديهم.

 

الدول التي يسعى مهاتير إلى ضمها إلى التحالف المفترض لم تنضج عدم أوضاعها بعد، وقدرتها على اتخاذ قرارات مستقلة تكفل نجاح التحالف، أمر موضع شك كبير

أسباب دافعة نحو التحالف

لا شك في أنّ هناك العديد من الأسباب الاقتصادية التي تجعل تحالفاً من هذا النوع مرغوباً، منها على سبيل المثال، استكشاف أسواق جديدة تتمثل في التجارة البينية بين هذه الدول التي طالما اعتمدت في اقتصاداتها على الدول غير الإسلامية، وكذلك الحد من نفوذ المؤسسات المالية الغربية وتأثيرها الكبير على الاقتصادات الإسلامية. وتلعب الأسباب ثقافيّة المتصلة بالدين على وجه الخصوص، دوراً هاماً في هذا المقام. فنتيجة للسياسات السعودية، أصبح التسويق للإسلام المعتدل الديمقراطي الحداثي، كبديل عن تشدد الوهابية وتمييع الهوية الإسلامية، أمراً في غاية الأهمية بالنسبة لهذه الدول.

وأخيراً، فهناك الأسباب الاستراتيجيّة، المتمثلة بتصليب المنطقة الإسلامية أمام النفوذ الأجنبي والذي يحظى بنفوذ شبه المطلق فيها، وذلك من خلال التعاون في مجال التصنيع العسكري وتحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا المجال، وتشكيل شبكة حماية إقليمية ذاتية، وكذلك التحضير لمواجهة آثار الصراع المستقبلي بين القوى الكبرى، وخصوصاً الولايات المتحدة والصين على العالم. كل هذه الأسباب وغيرها تجعل التكامل الإسلامي المتمثّل في تحالف، أمراً في غاية الأهمية، لكن كما هو معروف فإنّ الهامش بين الحلم والحقيقة كثيراً ما يكون أوسع من قدرة السياسيين على عبوره، حتى لو كانوا بقوة وعزيمة مهاتير محمد.

التعليقات (2)
علي صالح ابو ياسين
الأحد، 01-09-2019 01:31 م
مقال راءع حفظك الباري
مواطن
السبت، 31-08-2019 11:07 ص
و يا سيدي لماذا لم تبق البحصة وتقول من هي الدول الإسلامية الستة التي يسعى مهاتير على أنشاء تحالف معها؟ ولماذا لا تعلم القارئ من هي الدول الثمانية للتعاون الاقتصادي الذي معظم القراء لا يعلمون من هي؟