سياسة عربية

رفض اعتراض سعودي وإماراتي بشأن شكوى قطرية في جنيف

رحب وكيل دولة قطر لدى محكمة العدل الدولية محمد عبد العزيز الخليفي بقرار اللجنة في جنيف- الأناضول
رحب وكيل دولة قطر لدى محكمة العدل الدولية محمد عبد العزيز الخليفي بقرار اللجنة في جنيف- الأناضول

رفضت لجنة القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري بجنيف الخميس، اعتراض كل من السعودية والإمارات، فيما يتعلق باختصاص اللجنة بالنظر في الشكوى القضائية ضد الرياض وأبوظبي.


وقالت اللجنة إن "اعتراضات كل من السعودية والإمارات غير مقنعة، وبناء على ذلك رفضت طلب الاستثناء المقدم من الدولتين بما يتعلق باختصاص اللجنة"، وذلك بعد تلقي المذكرات الخطية وجلسات الاستماع التي عقدتها اللجنة في جنيف بشهر أيار/ مايو 2018.


وأفادت اللجنة بأنها "ستنتقل للمرحلة التالية من الإجراءات، وهي إنشاء لجنتي توفيق لتقوما بدراسة تفاصيل الشكويين والوقوف على جميع الأدلة المقدمة من قطر"، منوها إلى أنها "ستوفر مكاتبها بجنيف للقيام بهذه المهمة، وللتوصل لحل ودي مبني على احترام وثيقة حقوق الإنسان، واتفاقية مكافحة جميع صور التمييز العنصري".

 

اقرأ أيضا: مسؤول قطري: مستعدون لحوار غير مشروط مع دول الحصار


وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا"، فقد رحب وكيل دولة قطر لدى محكمة العدل الدولية محمد عبد العزيز الخليفي، بقرار اللجنة، مضيفا أنه "تسجل اللجنة اليوم قرارات تاريخيا بقبول أول شكوى مقدمة من دولة عضو بالاتفاقية منذ تاريخ التأسيس".


وأكد الخليفي أن اللجنة تسعى للوقوف على الوقائع والأدلة المقدمة من دولة قطر، استنادا إلى أحكام اتفاقية مكافحة جميع أشكال التمييز العنصري.


يشار إلى أن قطر قدمت شكوى في 8 آذار/ مارس 2018 ضد السعودية وأخرى ضد الإمارات، للجنة، عملا باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، وذلك بعد التدابير التي فرضتها الرياض وأبو ظبي في 5 حزيران/ يونيو 2017 على الدوحة، بفرض حصار بري وجوي وبحري.

التعليقات (0)