حول العالم

اكتشاف بقايا "سنجاب العصر الجليدي".. هذا عمره

علماء الأحفورات قدروا أن الحيوان عاش قبل أكثر من 230 مليون سنة في العصر الترياسي- جيتي
علماء الأحفورات قدروا أن الحيوان عاش قبل أكثر من 230 مليون سنة في العصر الترياسي- جيتي

تمكن علماء الأحفورات في الأرجنتين من العثور على بقايا حيوان قديم يشبه سنجاب العصر الجليدي أطلقوا عليه اسم "بسودوثيريوم أرجنتينوس".

 

وشبه العلماء هذا الحيوان بالسنجاب "سكرات" المشهور في فيلم الرسوم المتحركة "العصر الجليدي"، مشيرين إلى أنه عاش في العصر الترياسي قبل أكثر من 230 مليون سنة.


ونقلت جمجمة "بسودوثيريوم أرجنتينوس" إلى كلية جاكسون للعلوم الجيولوجية في جامعة تكساس لتحليلها بالتعاون مع الباحثين ريتشل والاس وتيموثي رو.


ووفق ما ذكرت جامعة "لا ماتانزا" في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس عبر حسابها في "تويتر"، فإن عالم الأحفورات، والباحث في معهد ومتحف العلوم الطبيعية بجامعة سان خوان، ريكاردو مارتينيز، كان قد اكتشف بقايا السنجاب في منطقة "إيستشيغوالاستو" في مقاطعة سان خوان غرب الأرجنتين في العام 2006.

 

اقرأ أيضا: عالم آثار: المغاربة أول من تناولوا الحلزون في العالم


وبعد سنوات، اكتشف الباحثون غييرمو روجيير وسيباستيان أبيستيجيا ولياندرو غايتانو بقايا الحيوان الشبيه الذي اكتشفه مارتينيز.

وعقب مارتينيز على هذه الاكتشاف بقوله: "هذا النوع كان لديه خطم طويل جدا ومسطح، كما أن أنيابه كانت طويلة جدا"، مشيرا إلى أن هذا يجعله "يشبه إلى حد بعيد" السنجاب "سكرات"، حيث بلغ به الأمر أن فكر في إطلاق اسم "سكرات" على ذلك الحيوان.

وبحسب العلماء، فقد كان هذا السنجاب، الذي عاش في بيئة أكثر دفئا، يقتات على الحشرات والحيوانات الأصغر منه.

 

اقرأ أيضا: اكتشاف بقايا مسجد أثري بني قبل 1200 عام في النقب المحتل

يشار إلى أن الأرجنتين تزخر بالمتحجرات التي تعود إلى ثلاثة عصور، هي الترياسي والجوراسي والطباشيري في الحقبة الوسطى، وهي أنواع مختلفة عن تلك التي اكتشفت في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم