سياسة دولية

تطور مفاجئ بقمة السبع في فرنسا.. ظريف يشارك

ترامب رفض التعليق على مشاركة ظريف في القمة - جيتي
ترامب رفض التعليق على مشاركة ظريف في القمة - جيتي

أعلنت الخارجية الإيرانية، الأحد، مشاركة الوزير محمد جواد ظريف بقمة السبع المنعقدة في فرنسا.

جاء ذلك في تغريدة عبر تويتر للمتحدث باسم الوزارة، عباس موسوي.

وأوضح موسوي أن المشاركة المفاجئة تأتي بناء على دعوة من الجانب الفرنسي، نافيا أن تشهد لقاءات مع مسؤولين أمريكيين.

وبالتزامن مع إعلان موسوي، كشف موقع "فلايت رادار 24" لتعقب حركة الطائرات عن وصول طائرة إيرانية رسمية إلى مطار مدينة بياريتس، التي تستقبل القمة.

بدورها، أفادت "رويترز" أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفض التعليق، الأحد، على تقارير بشأن احتمال حضور ظريف إلى بياريتس.

وقال ترامب ردا على أسئلة صحفيين بهذا الشأن: "لا تعليق".

 

وفي وقت سابق الأحد، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن زعماء دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى اتفقوا على العمل المشترك بشأن إيران، بهدف تهدئة التوتر وبدء مفاوضات جديدة مع طهران.

 

اقرأ أيضا: إيران ترحب بمقترحات فرنسا حول "الاتفاق النووي"

وقال ماكرون لمحطة "إل سي إي" التلفزيونية: "اتفقنا على ما نريد قوله بشكل مشترك بشأن إيران (..)، هناك رسالة من مجموعة السبع بشأن أهدافنا، واشتراكنا فيها أمر مهم، ويجنبنا انقسامات ستضعف الجميع في نهاية المطاف".

وتابع ماكرون قائلا: "الجميع يرغب في تجنب صراع، وكان ترامب واضحا تماما في هذه النقطة".

في حين، أنكر ترامب ذلك قائلا: "لم أناقش فكرة توجيه ماكرون رسالة إلى إيران لتهدئة التوتر"، نافيا في الوقت ذاته وجود توتر بين زعماء دول مجموعة السبع، وقال إن "الجميع على وفاق كبير".

وكتب ترامب على تويتر قبيل اجتماعه مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لإجراء محادثات ثنائية تركز على التجارة: "قبل وصولي إلى فرنسا، كانت الأنباء الزائفة والشائنة تقول إن العلاقات مع الدول الست الأخرى في مجموعة السبع متوترة للغاية، وإن الاجتماعات التي ستعقد على مدى يومين ستكون كارثية".


وأضاف "نحن نعقد اجتماعات جيدة جدا، والزعماء على وفاق كبير، وبلدنا على المستوى الاقتصادي يبلي بلاء حسنا".

التعليقات (1)
شاهدحق
الخميس، 19-09-2019 09:13 م
امريكا والعالم المعادي للامة اختلق واخترع كل المبررات الوهمية وروج لها على انها معلومات موثقة رغم انه يكذب ويغتلق ظربوا السودان واختلوا افغنستان والعراق وسلموهم لحليفهم الاستراتجي الذي لايمكن ان يعوض وسمحوا لحليفهم الفرس بالتوسع في سوريا ولبنان وتكوين المليشيات بعتاد الجيوش وايضا غظوا الطرف عن جرائم ايران في تفجير سفن وفي قرصة بهض السفن وهم يبررون ويبرؤن الفرس حتى الادلة الدامة يتهربون في الاستدلال بها لكن اختلاقاتهم لاتتوقف عن من لايرونه يقاوم الفرس ويريد لحمة للعرب حتى ظرب ارامكوا لم تكن لتفعله الفرس واذنابها لو لا الدلع الامريكي والغربي لحليفهم الاستراتجي الفرس وبشار واذنابهم والروس كذلك في توافق مع امريا لحب الفرس وبشار من روسيا وامريكا تحلب البقية وهذا الوضع ليكون بهكذا تشنج ليدر عليهم الاموال ولتتوسع حليفهم الفرس ونقطة الخلاف الثانوية بين الحليفين ان الفرس يستعجلون لينفذ خطتهم في مدى لايزيد عن 15سنة والمحفل الماسوني يرفض استعجال الفرس لانه لايناسب بقية خطتهم لكن لايرفضون خطة الفرس بكاملها على ان تكون على مراحل60سنه لذلك هو الحلف الاستراتجي الذي لاينفك الا بتكتيك الغرب من الغباء لايبصرونه ولايدركوه اذ لامسوه والافضل ان تتحالف استراتجيا السعودية وتركيا والبكستان وثم توسيعه