سياسة دولية

وزير الداخلية التركي: لن نرحل السوريين وهذه نسبتهم ببلادنا

شدد صويلو على أن "أي أزمة لجوء قد تحصل من إدلب سيتم استيعابها خارج حدود تركيا بمناطق محددة"- الأناضول
شدد صويلو على أن "أي أزمة لجوء قد تحصل من إدلب سيتم استيعابها خارج حدود تركيا بمناطق محددة"- الأناضول

شدد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو الأربعاء، على أنه من غير الوارد ترحيل السوريين خارج تركيا، ما لم يكن الشخص هو من يطلب العودة طوعا.


وقال صويلو خلال لقاء عقده مع الصحفيين الأجانب بإسطنبول، إن "تركيا تضع المعايير الدولية في التعامل مع اللاجئين، ومنذ بداية لجوء السوريين عملت أنقرة على استراتيجية تسجيلهم وتحديث بياناتهم لاحقا، ولا تزال العمليات مستمرة".


وأشار إلى أن المهلة الممنوحة لتسوية أوضاع السوريين في إسطنبول، مددت إلى 30 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، مضيفا أن "هناك مخططا لاستيعاب عدد محدد من السوريين بإسطنبول، ولا يمكن استيعاب المزيد، وكل ولاية لديها خطة لاستيعاب اللاجئين وتقديم الخدمات لهم، فمن يدرس في إسطنبول يمكنه البقاء فيها".


وأوضح صويلو أن "السوريين الذين جاؤوا لتركيا يتمثل غالبيتهم من حلب بنسبة 64 بالمئة، فيما جاء من إدلب 8 بالمئة، ومثلهم من الحسكة، و5 بالمئة من الرقة، ومثلهم من دير الزور، و4 بالمئة من دمشق ومثلهم من حماة، و2 بالمئة من حمص".


وتساءل: "هل سنقول للسوريين عودوا لهذه المناطق لتموتوا"، مشددا على أننا "لسنا من هذه الأمة التي تفعل ذلك، وفي التاريخ استقبلت المنطقة كثيرين هاربين من الحرب من جورجيا والبلغار، وبعد الخمسينيات من القرن الماضي جاؤوا من يوغسلافيا واليونان وغيرها، وكذلك الأكراد الهاربون من الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، واستقبلتهم تركيا وقدمت درسا في الإنسانية بالعالم".

 

اقرأ أيضا: تركيا تمدد المهلة الممنوحة للمخالفين السوريين لمغادرة إسطنبول


ولفت الوزير التركي إلى أن "الفترة المقبلة ستشهد تنفيذ مشاريع دمج وانسجام للسوريين في 7 مناطق، عبر لقاءات تجري في الأحياء السكنية، وليس هناك أي تغير في استراتيجية تركيا في عدم ترحيل من دخلها بشكل نظامي".


صويلو تحدث عن جهود تركيا لتوفير الاستقرار ودعم عودة اللاجئين، وقال "نحن نحاول حل المشكلة وتأمين الاستقرار في المنطقة، وندعو المجتمع الدولي لدعم مساعي تركيا في الاستقرار بعد أن نفذت تركيا عمليتي غصن الزيتون ودرع الفرات (بشمال سوريا)".


ولفت إلى أن "96 بالمئة من أبناء السوريين في تركيا يدرسون في المرحلة الابتدائية، وأكثر من 60 بالمئة في التعليم المتوسط، وفي الثانوية أقل من ذلك، وهذا أمر جيد، تركيا أسست إدارة الهجرة، ورغم حداثة عهدها فإن عملها جيد ومتطور، وتم إصدار التعليمات التنفيذية من أجل اللاجئين في المستقبل ودمجهم، وتم تنظيم وجود اللاجئين وسيستمر العمل على ذلك".


وذكر أن "كل عام تشهد تركيا تسجيل مزيدا من السوريين"، منوها إلى أنه "خلال العام الجاري تم تسجيل 70 ألف شخص، ولا يزال هناك قدوم من سوريا، وحتى الآن يجب معرفة كيف سيتم استقبالهم".


وتابع: "عاد بالفعل 347 ألف شخص بشكل طوعي، وادعاءات إجبارهم على توقيع عودتهم غير صحيحة"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن "تركيا سمحت في العيد بعودة 4 آلاف سوري لداخل بلدهم، ليروا أوضاع الحياة هناك، تشجيعا للعودة".

 

اقرأ أيضا: وزير تركي: أمريكيون التقوا أعضاء منظمة إرهابية في سوريا


وأفاد صويلو بأنه "كما يحصل في إسطنبول، فإن ولايتي بورصة وأنقرة ستكون في المرحلة المقبلة في عملية التنظيم، وهي ولايات تجاوزت استيعابها أيضا من السوريين"، لافتا إلى أنه "بدأ العمل في أنقرة أمس، وسيبدأ العمل في بورصة الأسبوع المقبل، ويشمل التنظيم التدقيق في التسجيل بالولايات، والتدقيق بموضوع إذن العمل واللوحات التجارية".


وانتقد الوزير التركي الغرب على تقاعسه بدعم تركيا في مكافحة الهجرة غير النظامية، وحتى في أزمة اللجوء السورية، وقال "تعهدات أوروبا بتقديم 33 مليار يورو تم استكمال 2 مليار يورو منها فقط، وحاليا يتم تقييم مشاريع جديدة".


وشدد على أن "أي أزمة لجوء قد تحصل من إدلب سيتم استيعابها خارج حدود تركيا في مناطق محددة، بمراكز إيواء بالظروف الإنسانية المناسبة"، لافتا إلى أنه "تم منح 102 ألف سوري الجنسية التركية، فيما تظهر الدراسات أن 70 بالمئة من السوريين يرغبون بالعودة إلى بلادهم".

التعليقات (0)