حول العالم

وفاة الأميرة دينا أولى زوجات العاهل الأردني الراحل في عمان

الملك حسين والأميرة دينا - أرشيفية
الملك حسين والأميرة دينا - أرشيفية

أعلن الديوان الملكي الأردني، الأربعاء، وفاة الأميرة دينا عبد الحميد، أولى زوجات الملك الراحل حسين بن طلال، والدة ابنته الأميرة عالية.


ونعى الديوان الملكي في بيان له "الأميرة دينا عبد الحميد، رحمها الله، والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة عالية بنت الحسين، التي انتقلت إلى رحمة الله تعالى، اليوم الأربعاء في عمان".

 

وشارك العاهل الأردني عبدالله الثاني وولي عهده في مراسم تشييع جثمانها، حيث أدى صلاة الجنازة عليها في مسجد الحرس الملكي قبل أن تدفن في المقابر الملكية.


والأميرة دينا هي ابنة الشريف عبد الحميد بن محمد عبد العزيز، أحد أفراد الأسرة الهاشمية الحاكمة، ولدت في القاهرة في كانون الأول/ديسمبر بالعام 1929، وسمح لها باستخدام لقب "شريفة مكة" بصفتها سليلة للحسن بن علي بن أبي طالب من جهة أبيها، وهي قريبة من الدرجة الثالثة لحماها الملك طلال.


وأطلق عليها لقب ملكة الأردن بعد زواجها من الملك حسين بن طلال في عام 1955، وهي والدة ابنته البكر الأميرة عالية، لكنهما انفصلا في عام 1957، فصار لقبها صاحبة السمو الملكي الأميرة دينا.


وفي العام 1970، تزوجت الأميرة دينا من صلاح التعمري، المسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية، وعاشت لفترة في لبنان، قبل أن تعود إلى الأردن وتستقر عند ابنتها عالية بنت الحسين.


التعليقات (2)
عربي
السبت، 31-08-2019 09:33 ص
الغريب انها تزوجت من مسؤول في منظمة التحرير وفي العام 1970 الذي وقعت فيه الصدامات بين الجيش الاردني ومنظمة التحرير
حفيد الحسن (ع)
الخميس، 22-08-2019 02:45 م
انا لله وانا اليه راجعون .