سياسة عربية

الإمارات تنفي دعم الانفصاليين وتتهم حكومة اليمن بالفشل

تدرب الإمارات وتسلح القوة الرئيسية المؤيدة لانفصال جنوب اليمن - جيتي
تدرب الإمارات وتسلح القوة الرئيسية المؤيدة لانفصال جنوب اليمن - جيتي

نفت الإمارات الاتهامات التي توجّهها لها الحكومة اليمنية بدعم تحركات الانفصاليين في جنوب اليمن، وحملت مسؤولية ما حدث في الجنوب لـ"الفشل السياسي" للحكومة اليمنية.

وقال سعود الشامسي، نائب المندوبة الدائمة للإمارات في الأمم المتحدة، أمام مجلس الأمن "يؤسفنا سماعنا (...) عن مزاعم وادعاءات موجهة ضد بلادي حول التطورات في عدن، وهي مزاعم نرفضها رفضاً قاطعاً جملة وتفصيلا"، حسبما نقلت عنه الأربعاء وكالة الأنباء الإماراتية الحكومية "وام".

وأكّد الشامسي خلال جلسة للمجلس الثلاثاء أنّ بلاده "وبصفتها شريكاً في التحالف، ستبذل قصارى جهدها لخفض التصعيد في جنوب اليمن"، معتبرا أنّه "ليس من اللائق أن تعلّق الحكومة اليمنية شمّاعة فشلها السياسي والإداري على دولة الإمارات".

 

اقرأ أيضا: حكومة اليمن ترفض الحوار مع الانفصاليين وتحذر الإمارات

وجاءت تصريحات الشامسي بعد اتهامات وجهتها حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لأبوظبي بدعم تحركات الانفصاليين الجنوبيين.

وقال مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة عبد الله السعدي أمام مجلس الأمن "لولا الدعم الكامل الذي وفّرته الإمارات تخطيطا وتنفيذا وتمويلا لهذا التمرد، ما كان له أن يحدث"، بحسب ما أوردت وكالة "سبأ" الحكومية للأنباء.

وكانت الحكومة اليمنية حمّلت الثلاثاء مرة أخرى "الإمارات المسؤولية الكاملة عن التمرّد المسلح لمليشيا ما يسمى بالمجلس الانتقالي وما ترتب عليه"، داعية أبوظبي إلى وقف دعمها وتمويلها "لهذه المليشيات".

وفي بداية أحداث عدن، قالت الحكومة إن سيطرة الانفصاليين على المدينة عبارة عن "انقلاب" مدعوم من الإمارات.

و"الحزام الأمني"، القوة الرئيسية المؤيدة للمشروع الانفصالي، تدرّبها وتسلّحها الإمارات.

 

على صعيد متصل، قال محمد الحضرمي، نائب وزير الخارجية اليمني، إن الحكومة لن تشارك في أي حوار مع المجلس الانتقالي الجنوبي إلا بعد الانسحاب من جميع المواقع التي سيطر عليها، وتسليم سلاحه.

وأكد الحضرمي أن الحكومة اليمنية بصدد التحرك لاتخاذ إجراءات قانونية لإيقاف الدعم الإماراتي للانفصاليين، الأمر الذي مكنهم من التمرد المسلح في عدن وأبين.

ورحب الحضرمي بحسب ما نشرت صفحة وزارة الخارجية اليمنية على تويتر بالدعوة السعودية للحوار، إلا أنه شدد على شروط الحكومة اليمنية قبل أي عملية حوار مع الانفصاليين.

ودعت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الثلاثاء، إلى مواجهة التمرد المسلح عليها بكل الوسائل في مدينة عدن جنوب البلاد.

التعليقات (1)
احمد
الأربعاء، 21-08-2019 04:22 م
هل يعقل ان تكون هذه دوله ؟ حتى العاهرات لديهن كلمه اكثر من بن زيزي

خبر عاجل