سياسة دولية

التايمز: ميركل قامرت باستقبال المهاجرين.. وفازت

ميركل تعتزم إنهاء مسيرتها السياسية في 2021 بعد 16 عاما من حكم يوصف بـ"الناجح جدا" - أ ف ب
ميركل تعتزم إنهاء مسيرتها السياسية في 2021 بعد 16 عاما من حكم يوصف بـ"الناجح جدا" - أ ف ب

اعتبر مقال للصحفي البريطاني "روجر بويس" أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل خاضت خلال السنوات الماضية غمار مقامرة خطيرة، وفازت بها.

المقال، الذي نشرته صحيفة التايمز البريطانية، الثلاثاء، اعتبر أن مقامرة ميركل الكبيرة بسياسة الأبواب المفتوحة أمام المهاجرين واللاجئين "تؤتي ثمارها".

وأوضح أن ذلك لا يخلو من مساحات مظلمة، لا سيما أن المستشارة الألمانية تستعد حاليا للتخلي عن الحكم، في وقت اتسعت فيه دائرة التطرف اليميني، في بلادها وعموم أوروبا، جراء استقبال إدارتها لأكثر من مليون شخص من مختلف دول العالم، وتحديدا من الشرق الأوسط، في السنوات الأربع الماضية.

ورغم المخاوف على اقتصاد ألمانيا ومستقبل نفوذها السياسي في الاتحاد الأوروبي في المرحلة المقبلة، فإن إحصاءات سوق العمل لا تصب في صالح الفرضيات السياسية للوبي المناهض للهجرة، بحسب الكاتب، موضحا أن أكثر من ثلث المهاجرين، الذين جاء جلهم من سبع دول (هي: العراق، وسوريا، والصومال، وإيران، وباكستان، وأريتريا، وأفغانستان)، لديهم وظائف رسمية ويدفعون الضرائب.

 

اقرأ أيضا: التايمز: هذه قصص نجاح للاجئين السوريين في ألمانيا

ويعتقد أرباب العمل، بحسب التايمز، أن عدد الموظفين من اللاجئين سيرتفع إذا لم يحصل ركود اقتصادي، ولا توجد أدلة تثبت أن القادمين الجدد يسرقون فرص العمل من المواطنين الألمان، أو أنهم يمتصون اقتصاد البلاد بالعيش على نظام التأمين الاجتماعي.

وعلى العكس، يوضح "بويس"، أن المهاجرين أصبحوا جزءا من القوة العاملة واندمجوا مع زملائهم الألمان، والسبب في ذلك يعود لثلاثة أمور، بحسبه، أولها: صغر سنهم وقدرتهم البدنية ومستوى تعليمهم الجيد، حيث إن 42% منهم حاصلون على التعليم الإعدادي على الأقل.

الأمر الثاني يتمثل في أن نظام التعليم والتدريب واللغة الألمانية الذي اتبع جعلهم مؤهلين للخروج مباشرة إلى سوق العمل، وثالثها حاجة سوق العمل إليهم.

ويقول الكاتب: "إن إرث ميركل الحقيقي قد يكون هو أنها وضعت معيارا للاندماج الناجح"، وإذا أثبت نجاعته بالنسبة لها ولبلدها فإنها ستكون قد أجابت وبنجاح ولو جزئيا عن السؤال الذي يؤرق المشرع الألماني لعقود، وهو كيف يرفع معدل المواليد في هذا البلد.

وينقل الكاتب عن ديتر زيتشه رئيس مجموعة دايملر الألمانية العملاقة في صناعة السيارات والمحركات قوله إن اللاجئين "أساس معجزة الاقتصاد الألماني القادمة"، وهو ما يربط الكاتب مدى تحققه بعدم تصدر شعارات "اللاجئون يسرقون وظائفنا وأموالنا".

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 21-08-2019 04:14 م
انظرو كيف يستثمرون بينما الحكام العرب يقتلون و يستنزفون في ثرواتهم