سياسة دولية

ترامب يثير غضب جمعيات يهودية أمريكية.. ماذا قال؟

"هآرتس": الغالبية من اليهود الأمريكيين يصوّتون للحزب الديمقراطي- جيتي
"هآرتس": الغالبية من اليهود الأمريكيين يصوّتون للحزب الديمقراطي- جيتي

أعربت جماعات يهودية أمريكية عن غضبها الشديد إزاء تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن اليهود الأمريكيين الذين يصوتون للحزب الديمقراطي.

 

والثلاثاء، قال ترامب للصحفيين: "أعتقد أن اليهود الذين يصوتون للحزب الديمقراطي.. لديهم نقص كلي في المعرفة أو يعانون عدم ولاء كبير".

 

وعلى الرغم من محاولاته الكبيرة، لإرضاء اليمين الإسرائيلي، إلا أن استطلاعات الرأي وعمليات التصويت في الولايات المتحدة الأمريكية، تشير إلى أن اليهود الأمريكيين، يفضلون الحزب الديمقراطي، المنافس للحزب الجمهوري الداعم لترامب.

وأعربت اللجنة اليهودية الأمريكية، في تصريح مكتوب، إنها تشعر "بالغضب" من تصريحات ترامب، داعية "الرئيس لوقف مثل هذا الخطاب المثير للانقسام، والتراجع عن تصريحاته الساخطة".

وقال ديفيد هاريس، الرئيس التنفيذي للجنة اليهودية الأمريكية، إن تعليقات الرئيس "مثيرة للخلاف بشكل مثير للصدمة وغير ملائمة من قبل من يشغل أعلى منصب منتخب".

 

اقرأ أيضا: بوليتكو: لماذا تدهورت علاقة ترامب برفيقه توم باراك؟

وأضاف أن لليهود الأمريكيين، مثلهم مثل جميع الأمريكيين، "مجموعة من الآراء السياسية وأولويات سياسية، إن تقييمه لمعرفتهم أو ولائهم، استنادًا إلى تفضيلهم الحزبي، غير مناسب وغير مرحب به وخطير تمامًا".

وبدوره كتب جوناثان غرينبلات، الرئيس التنفيذي لرابطة مكافحة التشهير (منظمة يهودية أمريكية)، في تغريدة على مدونة "تويتر":" ليس من الواضح من الذين يزعم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أنهم (غير موالين)، لكن اتهامات الخيانة تستخدم منذ فترة طويلة لمهاجمة اليهود، كما قلنا من قبل، من الممكن الانخراط في العملية الديمقراطية بدون هذه الادعاءات، لقد طال انتظار التوقف عن استخدام اليهود ككرة قدم سياسية".

ومن جهته قال منتدى السياسة الإسرائيلية:" نحن نرفض تعليقات الرئيس ترامب التي تشير إلى الجهل والخيانة بين اليهود الأمريكيين، إن كلمات الرئيس مُروّعة، ولكنها غير مفاجئة بالنظر إلى سجله من التصريحات غير اللائقة، وكذلك جهوده للاستفادة من إسرائيل باعتبارها قضية دسمة في السياسة الأمريكية".

وكتب الحاخام جونا بيسنر، مدير مركز العمل الديني لحركة الإصلاح، في تغريدة على "تويتر" :" الادعاء بأن اليهود غير مخلصين لممارسة حق التصويت، هو أمر غير مسؤول وخطير، إن الحرية السياسية والدينية هي من السمات المميزة لهذه الأمة، وتحمي الناس من جميع الأديان".

وأضاف مخاطبا ترامب:" توقف عن استخدام الجالية اليهودية لتسجيل نقاط سياسية".

 

اقرأ أيضا: هكذا علق ترامب على رفض الدنمارك بيع جزيرة "غرينلاند"

وقالت صحيفة "هآرتس"، الثلاثاء، إن الغالبية من اليهود الأمريكيين يصوّتون للحزب الديمقراطي، وإن الديمقراطيين حصلوا على قرابة 80% من أصوات اليهود في الانتخابات النصفية للكونغرس في العام 2018.

وأشارت إلى وجود أكثر من 30 عضو كونغرس يهودي في الحزب الديمقراطي، واثنين فقط في الحزب الجمهوري.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد قد سعى لإرضاء اليهود منذ وصوله إلى البيت الأبيض، حيث اعترف في نهاية العام 2017 بالقدس عاصمة لإسرائيل، وفي منتصف العام 2018 نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، ومطلع العام الجاري اعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

وامتنع ترامب عن دعم خيار حل الدولتين، للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، ورفض انتقاد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأوقف دعم الفلسطينيين ماليا، بما في ذلك دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

ويحظى ترامب بدعم الأحزاب اليمينية الأكثر تطرفا في إسرائيل.

 

التعليقات (0)