سياسة عربية

البحرين تؤكد المشاركة بتحالف واشنطن لتأمين الملاحة بالخليج

العاهل البحرين أثنى على "الجهود الأمريكية" في المنطقة - أ ف ب
العاهل البحرين أثنى على "الجهود الأمريكية" في المنطقة - أ ف ب

أكد عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى، الاثنين، مشاركة البلاد في التحالف الأمريكي لتأمين الملاحة في الخليج العربي ومضيق هرمز.

وفي لقاء مع قائد القيادة المركزية الأميركية كينيث، ماكينزي، أثنى بن عيسى على "الدور الفاعل الذي تضطلع به واشنطن بالتعاون مع الدول الحليفة لضمان أمن واستقرار المنطقة".

وأضاف أن المنامة "ستقوم بدورها في هذا العمل المشترك لتأمين الممرات الدولية للتجارة والطاقة وحرية الملاحة في المنطقة".

وتسعى الولايات المتحدة إلى إقامة تحالف دولي لمرافقة السفن التجارية في الخليج، إلا أنها عاجزة عن جذب الكثير من الدول، وبدا حلفاء واشنطن متوجسين من جرهم إلى نزاع مفتوح في المنطقة.

ولم يتضح من تصريحات العاهل البحريني ما إذا كانت المملكة ستكون جزءا من هذا التحالف، الذي لم تؤكد أي دولة خليجية مشاركتها فيه بعد، مقابل حديث إسرائيل عن عزمها المشاركة.

وتصاعد التوتر منذ انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحادي الجانب في أيار/مايو 2018 من الاتفاق النووي وإعادة فرض عقوبات على إيران في إطار حملة "الضغوط القصوى" ضدها.

اقرأ أيضا: كيف تنظر إيران لانضمام إسرائيل للتحالف العسكري الأمريكي؟

وردت إيران بتعليق تنفيذ بعض التزاماتها في الاتفاق.

وكاد الوضع يخرج عن السيطرة في الأسابيع الأخيرة مع وقوع هجمات ضد سفن، وإسقاط إيران طائرة مسيرة أميركية، واحتجاز ناقلات نفطية.

وفي ذروة الأزمة، ألغى ترامب ضربات جوية ضد إيران في حزيران/يونيو في اللحظة الأخيرة، ردا على إسقاط الطائرة المسيرة.

ومنذ 2011، شهدت البحرين الواقعة عند حدود السعودية وقبالة إيران، اضطرابات نتيجة تظاهرات قادها الشيعة للمطالبة باصلاحات سياسية في المملكة.

والبحرين مقر الأسطول الخامس الأميركي وحليفة لواشنطن، وكان ترامب خفف من القيود المفروضة على بيع الأسلحة لها منذ تسلمه الحكم في كانون الثاني/يناير 2017.


وتتهم المنامة إيران بأن لها يدا في الاضطرابات على أراضيها، وهو ما تنفيه طهران.

التعليقات (1)
هشام علوان
الإثنين، 19-08-2019 05:12 م
طبعا دولة عظمى زي البحرين لازم تشارك ومفيش حرب تنفع من غيرها. اومال مين اللي ح يورد الشـ ***طــات اللي العساكر ح يتسلوا عليهم؟