سياسة عربية

أكاديمي إماراتي: مثقفون سعوديون يؤيدون انفصال اليمن

عبد الخالق عبد الله- تويتر
عبد الخالق عبد الله- تويتر

نشر الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله، فقرة من مقال المدير السابق لقناة العربية التابعة للسعودية عبد الرحمن الراشد، والتي تتحدث عن رؤية مثقفين سعوديين أن في انفصال اليمن، مصلحة لبلادهم.

وقال الراشد في مقاله بصحيفة الشرق الأوسط: "إن سعوديين مثقفين يعتقدون أن مصلحة السعودية، في يمنين أو ثلاثة وليس في يمن موحد أكبر سكاناً، خاصة أن تجربة التعامل مع يمن موحد حكمه نظام الرئيس الراحل علي عبد الله صالح 20 عاما كانت صعبة ومؤذية للسعودية".

 

إقرأ أيضا: هادي يوجه الحكومة للانعقاد الدائم للتعاطي مع "تمرد" عدن

 

 

عبدالرحمن الراشد: إن سعوديين مثقفين يعتقدون أن مصلحة السعودية في يمنين أو ثلاثة وليس في يمن موحد أكبر سكاناً، خاصة أن تجربة التعامل مع يمن موحد حكمه نظام الرئيس الراحل علي عبد الله صالح 20 عاما كانت صعبة ومؤذية للسعودية. ?@aalrashed? https://t.co/Zh7zJIs7MJ

— Abdulkhaleq Abdulla (@Abdulkhaleq_UAE) August 19, 2019

 

وأشار الراشد في مقاله بالقول: "أنا، أبداً، لست ضد حق الجنوبيين الراغبين في دولة منفصلة ولا ضد قيام جمهورية جنوبية، لكن عليهم تحقيقها بالطرق الشرعية، إما بالتفاهم مع الدولة اليمنية عندما تعود مؤسساتها إلى العمل، أو الآن من خلال الأمم المتحدة. حينها كلنا سنقبل بها كدولة لكن ليس من خلال الاستيلاء. وطالما أن كثيرين يرددون أن اليمن الجنوبي أصلاً دولة شرعية، وهذا صحيح في الماضي القريب، فإن بمستطاعهم تصديق الطلاق من محكمة الأمم المتحدة، وحينها لن توجد دولة تعارضهم، وإذا وجدت لا قيمة لموقفها ولا تستطيع أن تحرم الجنوبيين هذا الحق".

واستهجن بعض المغردين هذا الطرح وقالوا:

 

ورد عبد الله على فكرة أحد المغردين وقال إن الفقرة المقصودة هي صلب المقال: وقال أحد المغردين وقال آخر:
التعليقات (3)
من سدني
الإثنين، 19-08-2019 11:32 م
كان الاولى بهذا النعل عبد الخالق والصهيوني عبد الرحمن ان يقولوا هذه خطة كسينجر لتقسيم المقسم من الوطن العربي وَيَا ليتهم يخبرونا عن خراب السعوديه وقرار تقسيمها من قبل ولاة امورهم في تل ابيب والبيت الأبيض. والى كم دوله سيتم تقسيمها ام ان ابن زايد لأيريد الإفصاح عن قرار التقسيم حالياً الا بعد الاتفاق مع مجوس ايران وأول تقسيم سنراه في القطيف والمنطقه الشرقيه بمسانده اماراتيه.
امريكي
الإثنين، 19-08-2019 06:36 م
كما يعرف الكثيرون، أمريكا تعد العدة لتقسيم السعودية الى خمس دول فقط لا غير. ومن يرضى بتقسيم غيره يرضى لنفسه.
rmb
الإثنين، 19-08-2019 06:14 م
السعودية فيها مثقفين؟ أول مرة أسمعها. الحقيقة أكيد يوجد طبعا لكن لا يجرؤون على إعلان أسمائهم أو هم في السجن

خبر عاجل