سياسة عربية

حكومة اليمن: لن نسمح لـ"مليشيات متمردة" حرف بوصلتنا

رئيس الوزراء معين عبد الملك أكد وجود جهود لاحتواء تداعيات أحداث اليمن - سبأ
رئيس الوزراء معين عبد الملك أكد وجود جهود لاحتواء تداعيات أحداث اليمن - سبأ

شدد رئيس الوزراء اليمني، معين عبد الملك، الأحد، على "عدم السماح لأي ميليشا متمردة بحرف بوصلة الشرعية" عن مواجهة "المشروع الإيراني".


وفي لقاء بالعاصمة السعودية الرياض، مع سفير بريطانيا لدى اليمن، مايكل آرون، وصف "عبد الملك" حرب الحكومة الشرعية ضد "المشروع الإيراني"، في إشارة إلى جماعة الحوثي، بأنها "وجودية ومصيرية"، بحسب الوكالة اليمنية الرسمية للأنباء (سبأ).


وبحث الجانبان مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية، بما في ذلك "الأحداث المؤسفة وغير المقبولة" في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب)، والجهود المبذولة من "التحالف" لاحتواء تداعياتها، بحسب ذات المصدر.

 

اقرأ أيضا: بعد الداخلية والخارجية.. وزارة يمنية أخرى تعلق عملها بعدن


وسيطرت قوات "الحزام الأمني"، التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، والمدعومة إمارتيا، الأسبوع الماضي،  على معظم مفاصل الدولة في عدن، بعد معارك ضارية دامت أربعة أيام ضد القوات الحكومية، سقط فيها أكثر من 40 قتيلا، بينهم مدنيون، و260 جريحا، حسب منظمات حقوقية محلية ودولية.


وتأسس المجلس الانتقالي في 11 مايو/أيار 2017، ويطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله، ويتهم الحكومات المتعاقبة بإهمال الجنوب ونهب ثرواته.


وتزيد تطورات عدن من العراقيل أمام جهود الأمم المتحدة المتعثرة للتوصل إلى حل سياسي ينهي حربا مستمرة منذ خمسة أعوام بين القوات الموالية للحكومة وقوات جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، المسيطرة على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014. 

التعليقات (0)