حقوق وحريات

جائزة حقوقية دولية لمحام سعودي معتقل بسجون المملكة

هالة الدوسري: فخورة بتسلم جائزة حقوق الإنسان الدولية لعام 2019 نيابة عن وليد أبو الخير- أرشيفية
هالة الدوسري: فخورة بتسلم جائزة حقوق الإنسان الدولية لعام 2019 نيابة عن وليد أبو الخير- أرشيفية

تسلمت الناشطة السعودية هالة الدوسري، أمس الخميس، جائزة دولية نيابة عن المحامي السعودي المعتقل حاليا بالسجون السعودية وليد أبو الخير.


وقالت الدوسري، اليوم الجمعة، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنها فخورة بتسلم جائزة حقوق الإنسان الدولية المرموقة لعام 2019 من جمعية المحامين الأمريكية، نيابة عن أبو الخير.


وفي حزيران/ يونيو 2019، أعلنت نقابة المحامين الأمريكية أنها ستكرم المحامي السعودي وليد أبو الخير بمنحه جائزة ABA الدولية لحقوق الإنسان لعام 2019 تقديراً لعمله من أجل النهوض بحقوق الإنسان والدفاع عن العدالة في المملكة العربية السعودية.

 

 

 

 

وكانت المحكمة الجزائية الخاصة بقضايا الإرهاب في السعودية، قد أصدرت في حزيران/ يونيو 2014 حكما بالسجن لمدة 15 سنة على أبو الخير، مع غرامة مالية قدرها 200 ألف ريال سعودي (حوالي 54 ألف دولار) ومنعه من السفر لمدة 15 عاما بعد قضاء فترة العقوبة.


وأثناء جلسة الحكم رفض أبو الخير الرد على التهم الموجهة له ومحاكمته أمام محكمة متخصصة في قضايا الارهاب كونه "لم يقم بأي عمل إرهابي" حسب قوله.


وأسس أبو الخير مرصد حقوق الإنسان في السعودية عام 2008 ورفضت الحكومة تسجيل المرصد كما رفضت وزارة العدل الترخيص له بممارسة مهنةالمحاماة، إلا أنه دافع عن العديد من الموكلين أمام المحاكم السعودية.


وبعد رفض السلطات السعودية الرد على طلبه لإنشاء المنظمة قام بإنشاء موقع للمنظمة على الإنترنت، فعمدت السلطات على حجب الموقع أنشأ صفحة لها على "فيسبوك" واجتذبت الصفحة آلاف المتابعين.


وحسب منظمة هيومات رايتس ووتش أدانت المحكمة أبو الخير بست تهم وهي: "السعي لنزع الولاية الشرعية"، و"الإساءة للنظام العام في الدولة ومسؤوليها"، و"تأليب الرأي العام وانتقاص السلطة القضائية وإهانتها"، و"تشويه سمعة المملكة في الخارج باستعداء المنظمات الحقوقية الدولية وإصدار تصريحات مرسلة تضر بسمعة المملكة وتحرض عليها وتنفر منها"، و"تأسيس منظمة غير مرخص لها"، ومخالفة "نظام مكافحة جرائم المعلوماتية" السعودي.

التعليقات (0)