حول العالم

البحرية المغربية تنقذ 424 مرشحا للهجرة بالمتوسط

تلقى الأشخاص الذين تم إنقاذهم وكان بعضهم في حالة صحية متدهورة، الإسعافات الأولية اللازمة - فيسبوك
تلقى الأشخاص الذين تم إنقاذهم وكان بعضهم في حالة صحية متدهورة، الإسعافات الأولية اللازمة - فيسبوك

أفاد مصدر عسكري، بأن البحرية الملكية المغربية أنقذت، خلال ليلة الأحد الاثنين بالمتوسط، 424 مرشحا للهجرة غير الشرعية، أغلبهم من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء. 


وأوضح المصدر ذاته، بحسب وكالة الأنباء المغربية الرسمية، أن هؤلاء المرشحين، الذين يوجد من بينهم 53 امرأة و16 قاصرا، كانوا يواجهون صعوبات على متن عدة مراكب مطاطية تقليدية. 

وتلقى الأشخاص الذين تم إنقاذهم وكان بعضهم في حالة صحية متدهورة، الإسعافات الأولية اللازمة على متن وحدات خفر السواحل، قبل إعادتهم سالمين إلى مختلف موانئ شمال المملكة.

 

اقرأ أيضا: البحرية المغربية تنقذ 271 مهاجرا غير شرعي

يذكر أن مصالح مديرية الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، أشارت في تقرير سابق، إلى إحباط السلطات المغربية 25 ألف حالة عبور غير قانونية في هذه السنة نحو إسبانيا، بزيادة قدرها 30 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ولم يتم تسجيل أي محاولات لاقتحام السياج الحدودي لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين.

وبحسب الأرقام الرسمية لوزارة الداخلية، فإن 7202 من الأشخاص تمكنوا من الوصول إلى إسبانيا من المغرب حتى الآن، خلال هذه السنة، بزيادة نحو 2000 شخص عن الفترة نفسها من العام الماضي، مشيرة إلى أن أكثر من نصف حالات العبور هذا العام تمت في كانون الثاني/ يناير، بينما أخذ الرقم يتراجع بشكل حاد خلال الشهور الثلاثة الموالية.

وكشف تقرير الداخلية، عن أن الطريق بين المغرب وإسبانيا أصبحت إحدى الطرق الرئيسية أمام المهاجرين الساعين إلى دخول أوروبا بشكل غير قانوني، مع ازدياد الضغوط لإغلاق طرق أخرى من تركيا إلى  اليونان، ومن ليبيا إلى إيطاليا، مشيرا إلى أنه في العام الماضي وصل نحو 57 ألف مهاجر غير شرعي إلى إسبانيا.

التعليقات (0)

خبر عاجل