سياسة دولية

إيران تهاجم واشنطن ولندن وتعرض الحوار مجددا على الرياض

محمد جواد ظريف - جيتي
محمد جواد ظريف - جيتي

شن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الاثنين هجوما حادا على الولايات المتحدة الأمريكية وسياساتها في المنطقة، وقال إنها "هي المسؤول الأول عن التوتر في الخليج والعالم".


وفي مؤتمر صحفي بالعاصمة طهران علق الوزير الإيراني على العقوبات الأمريكية التي فرضت عليه مؤخرا، وقال إن "الإجراءات التي اتخذتها واشنطن ضدي تعني فشلها في الحوار والدبلوماسية".


وأضاف أن "الولايات المتحدة لم تنتصر في أي حرب منذ 70 عاما والحوار معها محكوم بالانهيار".


وبخصوص التطورات في الخليج العربي، قال ظريف: "لن نشتري الأمن من الخارج فأمننا ينبع من الشعب، الولايات المتحدة في عزلة وفشلت في تشكيل تحالف في الخليج".


وتابع: "كنا ولا نزال نحافظ على أمن الخليج وبعد اليوم لن نغض الطرف عن أي مخالفة".


وجدد الوزير الإيراني بالرد على بريطانيا على خلفية احتجاز الناقلة الإيرانية، وقال إن "احتجاز بريطانيا لسفينتنا في جبل طارق قرصنة ولا يحظى بدعم الاتحاد الأوروبي، بريطانيا شريكة في الإرهاب الاقتصادي الأمريكي وسيكون لذلك عواقب".

الحوار مع السعودية

 

وفي السياق ذاته، أعلن ظريف أن إيران "مستعدة لتغيير الأوضاع في المنطقة داعيا  السعودية إلى الحوار الذي يشكل الحل السلمي الوحيد لأزمات المنطقة"، وفق تعبيره.


وتابع: "كنا قد طرحنا الحوار مع المسؤولين السعوديين وهو لصالح كل دول المنطقة، ومنذ العام 1985 طرحنا الحوار وقدمناه للأمم المتحدة لكن الآخرين رفضوه".


وأضاف: "لا علم لي بوجود اتصال من السعودية، ولكننا على استعداد لتغيير الأوضاع في المنطقة، ويجب وقف قصف الشعب اليمني، فالحوار هو الحل السلمي الوحيد للمنطقة".

التعليقات (0)