سياسة عربية

مجموعات ليبية تعيد الكهرباء لمناطقها بالقوة ومخاوف من كارثة

عدة قطاعات حيوية تشتكي من فوضى السلاح وغياب المحاسبة - جيتي
عدة قطاعات حيوية تشتكي من فوضى السلاح وغياب المحاسبة - جيتي

أعلنت الشركة العامة للكهرباء في ليبيا، الأحد، أن مجموعات مسلحة اقتحمت محطات كهرباء، وأعادت التيار إلى مناطقها بالقوة، ما أدى إلى انقطاعه عن مناطق أخرى.


يشار إلى أن الشركة تقوم بقطع التيار عن مختلف المناطق بالتناوب، في إطار خطة للحفاظ على استقرار الشبكة التي تعاني من نقص في التوليد منذ سنوات، فيما تتكرر محاولات إعادة الكهرباء بالقوة، ما يهدد الشبكة.


وأوضحت الشركة، في بيان نشرته عبر فيسبوك، أن مجموعات "خارجة عن القانون"، اقتحمت ظهر الأحد محطات تحويل شرق طرابلس و"كعام" و"الخمس" و"بوكماش"، وأعادت التيار الكهربائي إلى مناطقها بالقوة.

 

اقرأ أيضا: من وراء ظاهرة إغلاق الحقول النفطية في ليبيا.. وما أهدافه؟


وأضافت أن ذلك نتج عنه تعطيل وصول التغذية الكهربائية لمحطة الزاوية، ومن ثم انقطاع الكهرباء عن مدن الزاوية والحرشة والجميل والعجيلات وجنوب صرمان.


ولفت البيان إلى أن "هذه التصرفات غير المسؤولة تسببت في انخفاض التردد، الأمر الذي يؤدي إلى خروج بعض وحدات التوليد عن الخدمة، وتهديد استقرار الشبكة الكهربائية".


وبخصوص حالة الانقطاع الكامل في عموم غرب ليبيا وجنوبها، الجمعة، أفادت الشركة في بيان منفصل أن ذلك حدث نتيجة "عدم استجابة بعض المدن والمناطق لعملية طرح الأحمال، والاعتداءات المتكررة على محطات، وإرجاع التيار بالقوة".


وتشهد البلاد منذ ثورة 2011 على نظام معمر القذافي فوضى في مختلف القطاعات، وسط استمرار الانقسام السياسي ومحاولات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، بدعم إقليمي، انتزاع السلطة بالقوة من حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

التعليقات (1)
مصري
الأحد، 04-08-2019 08:49 م
اللهم عليك بحفتر و كل من يواليه ، اللهم احصهم عددا و اقتلهم بددا و لا تبق منهم احدا ، اللهم اجعل كيدهم في نحورهم يا عزيز يا قوي .