صحافة دولية

ميدل إيست آي: مقاطعة سرية للبضائع التركية في السعودية

ميدل إيست آي: السعودية تحتجز شاحنات تحمل بضائع من تركيا ولم تسمح بدخولها- جيتي
ميدل إيست آي: السعودية تحتجز شاحنات تحمل بضائع من تركيا ولم تسمح بدخولها- جيتي

نشر موقع "ميدل إيست آي" تقريرا تحت عنوان "مقاطعة سرية: السعودية توقف الصادرات التركية وتمنعها من دخول المملكة".

 

وينقل التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، عن مسؤول تركي، قوله إن السعودية تحتجز شاحنات وحاويات تحمل بضائع من تركيا، ولم تسمح بدخولها المملكة، في إشارة أخرى إلى تدهور العلاقات بين البلدين على خلفية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي

 

ويورد الموقع نقلا عن المسؤول الذي لم يكشف عن هويته، قوله إن السلطات احتجزت 80 شاحنة في ميناء ضبا، محملة بالأقمشة والمواد الكيماوية، فيما تم احتجاز 300 حاوية محملة بالخضار والفواكه من تركيا في ميناء جدة، وأضاف المسؤول: "نحاول حل المشكلة من خلال التحدث مع السعوديين". 

 

ويشير التقرير إلى أن هذه ليست هي المرة الأولى التي يعرقل فيها المسؤولون السعوديون الصادرات التركية، ففي الأسبوع الماضي تم بطريقة مشابهة وقف 70 شاحنة تنقل الفواكه والخضراوات في ميناء جدة. 

 

وفهم موقع "ميدل إيست آي" أنه تم حل الموضوع الأول عندما تدخلت الحكومة التركية، وقال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري محمد غوزلمنصور: "منذ حزيران/ يونيو تفرض السعودية مقاطعة سرية على الصادرات التركية.. يحتجزون الفواكه والخضراوات لشهر، مع أن عملية التخليص لها كانت تتم في أيام، ما يعني تعفنها".

 

ويلفت التقرير إلى أن السفارة السعودية في أنقرة رفضت التعليق على الموضوع، إلا أن مراقبين من تركيا قالوا إن المشكلة حول الصادرات التركية، التي تصل قيمتها 2.6 مليار دولار في السنة، نابعة من التوتر السياسي المستمر. 

 

وينقل الموقع عن مدير جمعية المصدرين الدولية فاتح سنير، قوله إن المسؤولين السعوديين في المستويات المتدنية يسببون مشكلات بسبب الخلاف مع أنقرة، وأضاف: "هو موضوع سياسي بالدرجة الأولى، ويمكن حله بتدخل شخصي من الرئيس رجب طيب أردوغان، لكن العلاقات ليست جيدة". 

 

وينوه التقرير إلى أن وسائل الإعلام السعودي، التي تديرها الحكومة، ورجال الأعمال، يدعون منذ بداية الصيف إلى مقاطعة السياحة والاستيراد من تركيا، فيما دعا مدير غرفة التجارة والصناعة في الرياض عجلان العجلان علنا في الشهر الماضي، وعبر "تويتر"، إلى مقاطعة البضائع التركية، قائلا: "مع مواصلة القيادة التركية وأردوغان استهداف قيادة المملكة ندعو أكثر من أي وقت مضى لمقاطعتهم في المجالات كلها: الاستيراد والعمالة والتعامل مع الشركات التركية". 

 

ويختم "ميدل إيست آي" تقريره بالإشارة إلى أن السفارة السعودية في أنقرة أصدرت في بداية هذا الشهر تحذيرا للسياح السعوديين، من زيادة حوادث سرقة الجوازات والنشل في تركيا، لافتا إلى أن نسبة السياح في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2019 انخفضت بنسبة 30%.


لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

التعليقات (0)