سياسة عربية

كوشنر في الشرق الأوسط لطرح جديد "صفقة القرن"

أشار الديوان الملكي الأردني إلى أن الجانبين بحثا الجهود المبذولة "لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"- بترا
أشار الديوان الملكي الأردني إلى أن الجانبين بحثا الجهود المبذولة "لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"- بترا

استهل مستشار الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنر، الأربعاء، جولته الجديدة في منطقة الشرق الأوسط، بلقاء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بالعاصمة عمان.


وبحسب ما ذكره الديوان الملكي الأردني في بيان له، فإن العاهل الأردني استقبل في قصر الحسينية في عمان كوشنر، الذي يزور الأردن ضمن جوله له تشمل عددا من الدول بالمنطقة.


وأشار البيان إلى أن الجانبين بحثا الجهود المبذولة "لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، منوها إلى أن "الملك الأردني أكد على ضرورة تحقيق سلام عادل ودائم، بما يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة على خطوط 4 حزيران/ يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل".

 

اقرأ أيضا: ترامب سيعرض صفقة القرن بحضور قادة عرب في كامب ديفيد


وشدد العاهل الأردني على أهمية أن "يكون ذلك استنادا إلى حل الدولتين، ووفق مبادرة السلام العربية، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".

 

وبعد ساعات من مباحثات كوشنر بالأردن، وصل مستشار الرئيس الأمريكي إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة مساء الأربعاء، وفق ما أفادت به "القناة 13" الإسرائيلية.

 

وقالت القناة العبرية إن كوشنر وصل إلى إسرائيل قادما من الأردن، في زيارة تستغرق ساعات عدة، يلتقي خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في إطار جولة بالمنطقة، تحضيرا لنشر تفاصيل الخطة الأمريكية للسلام.

 

وفي وقت لاحق، ذكر بيان صدر عن مكتب نتنياهو، أن الأخير التقى مع كوشنر بمدينة القدس المحتلة، بحضور المبعوث الأمريكي للشأن الإيراني بريان هوك، والسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان والسفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة رون ديرمر.

 

ووصف البيان اللقاء بـ"المهم"، دون التطرق إلى تفاصيله.

 

 

 

 

وكانت وسائل إعلام عبرية كشفت، الأربعاء، عن عزم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على عقد مؤتمر يحضره قادة عرب في كامب ديفيد، من أجل عرض خطته للتسوية المعروفة باسم "صفقة القرن".


وقال موقع "i24" الإسرائيلي، إن جاريد كوشنر "يستهل جولته الشرق أوسطية اليوم لحشد المشاركين في مؤتمر كامب ديفيد قبل الانتخابات الإسرائيلية"، لافتا إلى أن كوشنر يحمل معه مقترحا للقادة العرب قد يجد صعوبة في رفضه، وهو دعوة من ترامب لحضور مؤتمر دولي.


وبحسب مصادر في واشنطن، ذكر الموقع أن "المؤتمر سيعقد قبل الانتخابات الإسرائيلية، وفيه سيطرح ترامب خطته للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة باسم صفقة القرن".

التعليقات (2)
عمر كريم
الخميس، 19-09-2019 11:14 م
هل يوجود تعويض الفلسطيني في العراق من صفقة القرن
محمد يعقوب
الأربعاء، 31-07-2019 04:53 م
ألتأكيد على عقد المؤتمر قبل ألإنتخابات ألإسرائيلية، هو دعاية إنتخابية يقدمها كوشنير ورئيسه لنتنياهو حتى يفوز بالإنتخابات. أعتقد أن القادة العرب يعرفون ذلك، وأعتقد أنهم لن يحضروا المؤتمر في كامب دافيد حتى لا ينجح نتنياهو المتعجرف الذى يحتقر كل العرب قادتهم وشعوبهم. لماذا لا يتم عقد قمة عربية للدول ألمحيطة بالكيان الغاصب، وإصدار بيان مشترك، أن هذه الدول لن تسمح بتوطين الفلسطينيين على أراضيها، وأنها توافق على قرار التقسيم رقم 181 الذى صدر في العام 1947، وإذا تعذر تنفيذه فهناك حدود 1967 ومبادرة الإستسلام العربية التي أصرت السعودية على إعلانها تكفيرا لإشتراكها في جريمة نيويورك ألتى أدت إلى مقتل 3000 أميركى. ذهاب القادة لكامب دافيد هو فخ لهم لإعادة إنتخاب نتنياهو وتنفيذ صفقة القرن ألتى سيكون ألأردن أكبر المتضررين منها.

خبر عاجل