مقالات مختارة

الواقعية.. والوقوعية غرينبلات متصهينا

عماد الدين حسين
1300x600
1300x600

جيسون غرينبلات هو المبعوث الأمريكي لما يسمى بـ«مفاوضات السلام في الشرق الأوسط»!!! لا نعرف عن أي سلام بعث به أو له غرينبلات، الشيء الوحيد الذي نراه هو العدوان الإسرائيلي المستمر والمتنوع على فلسطين والفلسطينيين!!!


غرينبلات محام أمريكي مولود عام 1967، وهو يهودي أرثوذكسي، وابن لاجئين يهود هنغاريين.. يعيش في تينيك، نيوجيرسي، مع زوجته وستة أطفال. وكان نائب الرئيس التنفيذى وكبير الموظفين القانونيين لدونالد ترامب ومنظمة ترامب، ومستشاره بشأن إسرائيل. وفي يناير 2017، عينه ترامب مساعدا للرئيس والممثل الخاص للمفاوضات الدولية.

فى آخر الشهر الماضي نشرت نوعا لانداو الصحفية في "هآرتس" العبرية، فيديو لمجموعة من اليهود بينهم غرينبلات وهم يؤدون طقوسا يهودية احتفالية فى كنيس بالعاصمة البحرينية على هامش افتتاح "ورشة المنامة" .


في الكنيس الصغير في المنامة، غنى غرينبلات ومعه مجموعة من اليهود الآخرين: «شعب إسرائيل حي"!!


غرينبلات يهودي وهذا أمر لا يشينه، فاليهودية ديانة سماوية مثلها مثل الإسلام والمسيحية، وهناك يهود كثير اتخذوا موقفا محترما وإنسانيا من البلطجة الصهيونية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين والعرب.

لكن السيد غرينبلات ينسى في أحيان كثيرة أنه أمريكي وليس إسرائيليا، بل إنه يتصرف في مرات كثيرة، ليس فقط باعتباره إسرائيليا، بل ومن عتاة الصهاينة المتطرفين.

 

هو رأس حربة في مثلث الشر ضد العرب والمسلمين والفلسطينيين مع كل من جاريد كوشنر زوج بنت دونالد ترامب، وديفيد فريدمان سفير أمريكا لدى إسرائيل.


مواقف الثلاثة منذ مجيئهم مع إدارة ترامب أشد تطرفا بمراحل من مواقف كثير من الأحزاب والقوى والشخصيات الإسرائيلية مثل حزب العمل وميرتس، بل ومن مواقف داخل حزب الليكود.. في مرات كثيرة نشعر أن غرينبلات وزميليه يزايدون على مواقف رئيس الوزراء الإسرائيلى المتطرف بنيامين نتنياهو نفسه!!


آخر مواقف غرينبلات الصهيونية كانت ليلة الجمعة قبل الماضية، حينما قال بأن إسرائيل ضحية للنزاع مع الفلسطينيين، ولم ترتكب أخطاء بحقهم!!!

كلام غرينبلات جاء فى حوار مع شبكة «P.B.S» الإخبارية الأمريكية، جاء فيه: "إن إسرائيل تتعرض لهجمات متكررة، ولاتزال منذ تأسيسها، وأنه لا يتذكر حالة واحدة أخطأت فيها إسرائيل، أو تجاوزت سلطتها، وحتى إذا كانت هناك أخطاء، فإن تل أبيب تفعل كل ما بوسعها لإصلاحها. مبعوث ترامب يرفض استخدام مصطلح المستوطنات، بل يفضل مصطلح "البلدات والضواحي، والضفة ليست محتلة، بل هي أرض متنازع عليها".

يمكن للإنسان أن يقول بضمير مستريح بأن هذا الدبلوماسي الأمريكي بز وفاق كل عتاة الصهاينة وانحيازهم الأعمى لإسرائيل، رغم أنه نظريا يحمل الجنسية الأمريكية.


مرة أخرى فإن مواقف بعض الدبلوماسيين والمسئولين والإعلاميين الإسرائيليين أكثر تقدما واعتدالا، حينما نقارنهم بهذه النوعية من المسئولين الأمريكيين!!!

لن نناقش ما قاله غرينبلات عن أن إسرائيل ضحية، لأن أى مناقشة موضوعية، ستكون ضد العقل والمنطق. فحينما يصبح الاحتلال ضحية ويتحول ليكون هو المحتل والجانى، فأى منطق يمكن أن نحتكم إليه؟!

كنا نعتقد أن الرؤساء الأمريكيين السابقين أمثال جورج بوش الابن أو دونالد ريجان أو جونسون أو نيكسون هم الأكثر انحيازا لإسرائيل، ثم فوجئنا بأنه بعضهم يمكن تصنيفهم باعتبارهم «قوميين عربا» مقارنة بفريق ترامب وحواريه!!

يتحدث غرينبلات عن الواقعية ويطالب الفلسطينيين بأن يكونوا واقعيين، والحقيقة أنه يطلب منهم أن يكونوا وقوعيين أو «واقعين» بالتعبير العامى المصري.

الآن فهمنا جيدا سر تخوفات الفلسطينيين وغالبية العرب مما يسمى بصفقة القرن التي يرعاها غرينبلات وكوشنر وفريدمان.

 

(عن صحيفة الشروق المصرية)

التعليقات (0)