صحافة إسرائيلية

وزير إسرائيلي يلتقي السيسي بالقاهرة ويكيل له المديح

شتاينيتس، الذي التقى السيسي، أحد أكثر المقربين من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو
شتاينيتس، الذي التقى السيسي، أحد أكثر المقربين من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو

توسعت الصحافة الإسرائيلية في الحديث عن لقاء وزير الطاقة يوفال شتاينيتس مع رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي على هامش منتدى غاز المتوسط. 


وذكر إيتمار آيخنر المراسل السياسي لصحيفة يديعوت أحرونوت، في تقرير ترجمته "عربي21" أن "شتاينيتس، أحد أكثر المقربين من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، شارك في منتدى إقليمي للغاز الطبيعي الذي شهدته العاصمة المصرية القاهرة". 

 

وأضاف أن "شتاينيتس بحث مع نظيره المصري إمكانية تنفيذ مبادرات مشتركة للتعاون الإقليمي، وإمكانية إقامة المزيد من أنابيب الغاز، لضخه بكميات جديدة بين الدول الأعضاء في هذا المنتدى". 


وكشف أن "شتاينيتس، وهو وزير الاستخبارات السابق، ورئيس لجنة الخارجية والأمن الأسبق، التقى مع السيسي، وأبلغه أن العالم كله يجب أن يتنبه للدور العظيم الذي يقوم به لاستقرار مصر، وحيوية المنطقة".

 

وأوضح أن "المنتدى شهد لقاء شتاينيتس مع نظيره المصري طارق الملا، وبحثا إقامة المزيد من المشاريع والمبادرات المشتركة للتعاون الثنائي مع استكمال ضخ الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر، كما بحث الجانبان إمكانية إنشاء المزيد من أنابيب الغاز الطبيعي اللازمة لضخ كميات إضافية بين الدول الأعضاء المشاركة فيه". 

 

وختم بالقول بأنه "بجانب تصدير هذه الكميات إلى الشرق الأقصى، والخطوات القادمة للتطوير الإقليمي، عقد شتاينيس لقاءات مماثلة مع نظرائه من اليونان وقبرص، كما نظم وزراء الطاقة الثلاث من مصر وإسرائيل والولايات المتحدة لقاء مغلقا، ثم قاموا بجملة ميدانية في منطقة الأهرامات".

 

وذكرت صحيفة إسرائيل اليوم أن "منتدى غاز شرق المتوسط في القاهرة التقى أول أمس، بحضور وزراء الطاقة من مصر وإسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا وفلسطين والأردن، بجانب الوزير الأمريكي كضيف شرف، وممثلين عن الاتحاد الأوروبي وفرنسا والبنك الدولي".

 

وأضافت في تقرير ترجمته "عربي21" أن "هناك تعاونا ملموسا بين إسرائيل ومصر في مجال الطاقة، بعشرات مليارات الدولارات، ولأول مرة منذ توقيع اتفاق السلام في كامب ديفيد قبل أربعين عاما، يحصل تعاون ملموس بعشرات مليارات الدولارات مع مصر. 


وأوضحت أن "زيارة شتاينيتس هي الأولى إلى مصر منذ الثورة المصرية في 2011، حيث ترى إسرائيل في مصر سوقا مهما لتصدير الغاز، ولذلك وقع البلدان على صفقة ضخمة بينهما تشمل تصدير إسرائيل للغاز الطبيعي إلى مصر بقيمة 15 مليار دولار".

التعليقات (1)
مصري
السبت، 27-07-2019 01:18 م
اللهم عليك بالسيسي و كل من يواليه ، اللهم احصهم عددا و اقتلهم بددا و لا تغادر منهم احدا ، اللهم إنا نجعلك في نحورهم و نعوذ بك من شرورهم يا قوي يا عزيز .

خبر عاجل