سياسة دولية

لندن تغرّم قناة RT بتهمة التغطية "المنحازة" وموسكو تتوعد

الغرامة بلغت  200 ألف جنيه إسترليني (225 ألف يورو)
الغرامة بلغت 200 ألف جنيه إسترليني (225 ألف يورو)

قرر مكتب الاتصالات البريطاني (أوفكوم)، وهو هيئة اعلامية ناظمة، فرض غرامة مالية على قناة "آر تي" الروسية بداعي "الانحياز" في التغطية خصوصا بشأن قضيتي الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وسوريا، وهددت روسيا في المقابل وسائل الإعلام البريطانية بـ"عواقب".


وقال المكتب في بيان الجمعة، إن قناة (آر تي) الممولة من الدولة الروسية، عليها أن تدفع غرامة بقيمة 200 ألف جنيه إسترليني (225 ألف يورو).


وجاء في بيان المكتب أن "تحقيقنا توصل إلى أن (آر تي) لم تحترم مبدأ الحياد الضروري في سبعة برامج إخبارية بثتها بين 17 آذار/ مارس و26 نيسان/ إبريل 2018".


وتتعلق هذه البرامج خصوصا برد السلطات البريطانية على قضية تسميم الجاسوس الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته لوليا، في الرابع من آذار/ مارس في جنوب إنكلترا.


وتعلقت باقي البرامج بتغطية النزاع السوري.

 

وعلى الفور ردت روسيا عبر بيان لوزارة الخارجية: "نعتبر قرار أوفكوم عملية مراقبة مباشرة".


وأضافت: "نتابع باهتمام تطور الوضع، ونذكر وسائل الإعلام البريطانية العاملة في روسيا بأنه سيكون عليها الاستعداد لمواجهة عواقب ممارسات لندن".

 

وتابعت: "لسبب ما، فإن التضليل المنهجي الذي تمارسه وسائل الإعلام البريطانية لا يلفت انتباه الهيئة" البريطانية.


وقال متحدث باسم (آر تي) الجمعة، إنه "ليس من العدل أن يصدر أوفكوم عقوبة ضد (آر تي) على أساس خلاصات هي موضع إجراء قضائي أمام المحكمة العليا بلندن"، في إشارة إلى رفع القناة قضية أمام القضاء البريطاني بعد لفت انتباه سابق.


وعلاوة على ذلك أشار المتحدث إلى "الغرامة الباهظة غير المتناسبة"، وقال إن قنوات تلفزيون كانت بثت في المملكة المتحدة برامج "كراهية وتحض على العنف"، وفرضت عليها "غرامات أقل أهمية بكثير".

التعليقات (1)
مصري
السبت، 27-07-2019 01:25 م
الإعلام الغربي و الروسي و الصيني و غيرهم كله إعلام قذر كل وظيفته تزوير الحقائق و تزييفها و خداع و تسميم عقول الجماهير المضلله .