صحافة دولية

واشنطن بوست: لهذا يستمر تعقيد العلاقة الأمريكية السعودية

واشنطن بوست: حرب اليمن ومقتل خاشقجي لايزالان يعقدان العلاقة الأمريكية السعودية- جيتي
واشنطن بوست: حرب اليمن ومقتل خاشقجي لايزالان يعقدان العلاقة الأمريكية السعودية- جيتي

قالت صحيفة "واشنطن بوست" في افتتاحيتها، إن الرئيس دونالد ترامب وقادة الحزب الجمهوري سيتحملون المسؤولية لو لم تتم محاسبة السعودية

 

وتشير الافتتاحية، التي ترجمتها "عربي21"، إلى قرار للجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ يوم الخميس، الذي أظهر أن هناك توافقا في الحزبين على ضرورة محاسبة السعودية لتدخلها في اليمن، وجريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي.

 

وتلفت الصحيفة إلى أنه بتصويت 13 – 9، فإن اللجنة دعمت مشروع قرار تقدم به السيناتور الديمقراطي عن نيوجرسي روبرت ميننديز، والسيناتور الجمهوري عن إنديانا تود يانغ، الذي يقضي بتعليق مبيعات السلاح الأمريكية إلى السعودية كلها، وفرض عقوبات على المتورطين في جريمة قتل خاشقجي، الكاتب في "واشنطن بوست"، الذي قتل وقطعت جثته داخل القنصلية السعودية في اسطنبول. 

 

وتنوه الافتتاحية إلى أن هذا القرار تم تمريره رغما عن معارضة رئيس اللجنة السيناتور الجمهوري عن إيداهو جيمس ريستش، الذي تقدم بمشروع قرار بديل يمكن أن يحظى بدعم من الرئيس ترامب، لكن مشروع ريستش، الذي لم يشر إلى مبيعات السلاح أو قضية خاشقجي، اعتبره عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين ضعيفا، بينهم سيناتور ساوث كارولينا ليندزي غراهام وسيناتور كينتاكي راند بول، وكلاهما دعما مشروع ميننديز – يانغ. 

 

وترى الصحيفة أن "التصويت هو رسالة قوية للإدارة، وهي أن مقتل خاشقجي والحرب في اليمن لايزالان يعقدان العلاقة الأمريكية السعودية، والسبب هو رفض الرئيس ترامب تحميل النظام السعودي، وتحديدا ولي العهد محمد بن سلمان، المسؤولية، لكن الرئيس لم يفهم الرسالة؛ لأنه قام يوم الأربعاء باستخدام الفيتو ضد قرارات سابقة تحجب صفقات السلاح مع السعودية، وكان ترامب قد التقى في قمة العشرين في أوساكا مع ولي العهد السعودي لتناول الإفطار، ومدحه بأنه يقوم بعمل باهر، مع أن تقييمات لـ(سي آي إيه) وتحقيقا للأمم المتحدة أشارا إلى مسؤولية محمد بن سلمان عن الجريمة". 

 

وتجد الصحيفة أن "لدى التشريع الجديد فرصا قوية للنجاح لو وضع للتصويت أمام مجلس الشيوخ، ولهذا السبب قد يقوم زعيم الأغلبية الجمهورية ميتش ماكونيل بدفنه، وسيحاول أنصار ترامب منع تعديل أضافه مجلس النواب قبل فترة بشأن قانون صلاحية الدفاع الوطني، الذي سيقيد مبيعات السلاح للسعودية، ويدعو لعقوبات ضد المتورطين في قتل خاشقجي". 

 

وتقول الافتتاحية، إن "النتيجة هي أن محمد بن سلمان سينجو من العقوبات الأمريكية كلها على تصرفاته الوحشية والمتهورة، التي تضم سجن وتعذيب الناشطات المطالبات بحقوق أوسع، وكذلك قصف المدارس والمستشفيات في اليمن، وقتل خاشقجي، وقد يتجرأ على مغامرات أخرى تضر بالمصالح الأمريكية، واعتقال وقتل المعارضين الذين هم مثل خاشقجي، يدعون للإصلاح الليبرالي". 

 

وتختم "واشنطن بوست" افتتاحيتها بالقول إنه "لو حدث ذلك، فإن ترامب وقادة الحزب الجمهوري في الكونغرس، الذين يعرقلون تحركات مدعومة من غالبية الحزبين، سيتحملون المسؤولية الكبيرة". 

 

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الجمعة، 26-07-2019 01:13 م
لماذا يستمر الرئيس ترامب في دفاعه المستميت عن محمد بن سلمان الذى أثبتت كل التقارير أنه من أمر بقتل ألصحافى الخاشقجى، وكان يتابع عملية القتل الرهيبة دقيقة بدقيقة. هل هذه هي أخلاق دولة عظمى مثل أميركا، ألقيام بالدفاع عن القتله والمجرمين. أميركا تشجع بن سلمان على المضي في تهوره وطغيانه الذى شمل حتى الدعاة في السعودية والنساء، وكل من يجرؤ على إبداء اى رأى مخالف لمحمد بن سلمان. يجب وقف هذا المتوحش بن سلمان وتقديمه للعدالة الدولية.

خبر عاجل