ملفات وتقارير

الحج.. أحلام المصريين تصطدم بعوائق الحكومة

 تكلفة حج القرعة بمصر هذا العام بلغ 71000 جنيه حوالي (4250 دولار)- جيتي
تكلفة حج القرعة بمصر هذا العام بلغ 71000 جنيه حوالي (4250 دولار)- جيتي

أعلنت شركة مصر للطيران عن انطلاق أولى رحلات الحج لعام 1440 هجرية، أمس الاثنين 22 تموز/ يوليو، وتعدّ مصر الدولة الأكبر عربيا من حيث عدد الحجاج، حيث تُحدد نسبة كل دولة بألف حاج من بين كل مليون مسلم، وخفّضت مصر حصتها بتخصصيها عدد الحجاج بسبعين ألف حاج فقط بدلا من مئة ألف، ومنذ موسم 2013 طرأت تغيّرات على عملية الحج وإدارتها في مصر.


أحد ملّاك شركات السياحة (طلب عدم ذكر اسمه) ذكر أن "شركات السياحة كان يُحدد لها عدد تأشيرات للحج، ويتقدم الراغب إلى الشركة بطلب الحج، وإذا كان مستوفيا للاشتراطات المطلوبة، تتم إجراءات الحج".

 

وأضاف لـ"عربي21" أن عملية الحج بدءا من 2013 "أصبحت كلها قائمة على القرعة، وتقوم بها وزارة الداخلية، فأصبح حج شركات السياحة ووزارة التضامن الاجتماعي وحج القرعة، كله يجري عبر قرعة وزارة الداخلية، ومنذ عام 2015 لم يعد مسموحا لأحد أن يقدم اسمه سوى في قرعة واحدة من الجهات الثلاث، بينما في السنة الأولى كان مسموحا للمتقدم إلى الحج أن يرسل اسمه إلى الجهات الثلاث لتزيد فرصته في الحج، بقبوله في إحداهن".


وبحسب المصدر، فإن "العوائق تزيد عند شركات السياحة، حيث يدفع المتقدم إلى قرعة وزارة السياحة مبلغ 10 آلاف جنيه كجدية حجز بالنسبة إلى الحج الاقتصادي، و15 ألف جنيه لفئة 4 نجوم، و20 ألف جنيه لفئة 5 نجوم، وفي حالة عدم قبول المتقدم يقوم هو باسترداد المبلغ"، ويعلل ذلك الإجراء بأن "الدولة تُدخل إلى خزينتها مبالغ تصل إلى 2 مليار جنيه، لمدة شهرين تقريبا بفوائد يومية".


لا تتوقف الإجراءات المعقدة للحج عند حدود التقديم، بل تستمر إلى ما بعد القبول، فأسعار تذاكر الطيران -بحسب المصدر- "تصل في موسم الحج إلى قرابة 18 ألف جنيه (أكثر من 1000 دولار)، وخارج الموسم تكون 8000 آلاف جنيه تقريبا (أقل 500 دولار)، ويُطلب من المقبولين عمل بصمة حيوية (بصمة لليد والوجه والعين)، وهو الإجراء الذي رفضته دول كباكستان وتركيا، وقبلته مصر"، وشركة تسهيل شركة دولية مقرها إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهي شريك معتمد لوزارة الخارجية السعودية.

 

وتابع: "إشكال هذا الإجراء، أن الفروع قليلة جدا بمصر مقارنة بأعداد المسافرين، ما يسبب ضغوطا كبيرة على الفروع المختلفة، ويسبب إرهاقا كبيرا للمقبولين، خاصة المرضى وكبار السن، وربما يحتاج المقبول إلى عدة أيام للحصول على البصمة الحيوية، بسبب الأعداد"، وبحسب موقع الشركة فلها 25 فرعا فقط في مصر، لا تشمل جميع المحافظات المصرية، منها 6 فروع بالقاهرة الكبرى فقط.


تجدر الإشارة إلى أن وزارة السياحة أصدرت ضوابط الحج لعام 1440 هجرية، حصل "عربي21" على نسخة منها، وتم تحديد لكل فئة من فئات الحج عدد التأشيرات والحد الأقصى لقيمة الحج في كل مستوى على النحو التالي:

ويشير المصدر إلى أن "الرقابة الشديدة من الوزارة على الشركات هذا العام مفيدة؛ لضمان عدم تلاعب الشركات بالحجاج، وتسكينهم في أماكن مناسبة، مع ملاحظة تأخر لجنة معاينة الوزارة للأماكن غير المسجلة لديها، ما يؤخر استلام التأشيرات بصورة كبيرة".


من جهته، اكتفى باسل السيسي، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، بقوله: "الإجراءات تتم في موعدها الطبيعي، وهو متواجد في المملكة منذ شهر كامل لتتميم الإجراءات الأخيرة للموسم، وبدأ وقت التنفيذ، ولا يوجد مجال للتعليقات حول السابق".


وعن حج القرعة بوزارة الداخلية، تقول السيدة "فاطمة"، التي قُبِلت في القرعة هذا العام، أنها "تتقدم بالطلب منذ 4 سنوات، وكان الطلب بجنيه واحد فقط، ووصل هذا العام إلى 50 جنيها" (أقل من نصف دولار)، مضيفة لـ"عربي21" أن "الحج يتراوح بين 70 و75 ألف جنيه في القرعة هذا العام، لكن بمقارنته بالحج السياحي بالمبلغ ذاته، فإن الحج السياحي يكون أفضل وأرقى"، واستدركت بقولها: "لا تفرق معي هذه الأمور؛ لأنني أريد الحج فقط".


ووفقا لبوابة الحج التابعة لوزارة الداخلية، فإن تكلفة حج القرعة هذا العام بلغ 71000 جنيه، حوالي (4250 دولارا).

التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 24-07-2019 08:58 ص
اللهم عليك بالسيسي و كل من يواليه ، اللهم احصهم عددا و اقتلهم بددا و لا تبق منهم أحدا ، اللهم إنا نجعلك في نحورهم و نعوذ بك من شرورهم .